أردوغان يرفض ربط ملف طائرات إف 16 بانضمام السويد لناتو

10 سبتمبر 2023
أردوغان تحدث في مؤتمر صحافي عقب انتهاء قمة العشرين (مصطفى كاماتشي/الأناضول)
+ الخط -

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، إنه لا يمكنه المصادقة على انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، طالما أن البرلمان التركي لم يصدر قراراً بالموافقة، مطالباً بفصل ملف انضمام السويد عن مسعى بلاده لشراء طائرات إف 16 الأميركية.

وقال أردوغان، في مؤتمر صحافي عقده في ختام أعمال قمة مجموعة العشرين في الهند، إنه أجرى لقاءً قصيراً مع نظيره الأميركي، جو بايدن، تباحثا فيه حول ملف بيع الولايات المتحدة مقاتلات إف 16 لتركيا وتحديث أخرى.

ولمّح أردوغان إلى تلكؤ الولايات المتحدة في ملف مقاتلات إف 16 وربطها بمصادقة تركيا أولاً على عضوية السويد بحلف ناتو، قائلاً: "هذا النهج يشعرنا بالأسف على نحو كبير، فنحن أيضاً لدينا ما نجيب به عندما يطرحون علينا هذا الشأن، حيث إنكم (الأميركيون) تتذرعون بالكونغرس في كل شيء، وأنا أيضاً لدي مجلس الأمة التركي الكبير (البرلمان)، فلا يمكنني المصادقة (على عضوية السويد بناتو) طالما أن البرلمان التركي لم يصدر قراراً بالموافقة على ذلك".

وأضاف: "لست في موقع يسمح لي باتخاذ قرار كهذا بنفسي، فيجب أن يمرر أولاً من البرلمان التركي، ويجب كذلك على السويد الإيفاء بالتزاماتها، وإذا لم تف بتلك الالتزامات ينبغي عليّ انتظار ما سيصدر عن البرلمان التركي".

ووقعت تركيا مع السويد وفنلندا مذكرة ثلاثية بخصوص مكافحة الإرهاب، في قمة ناتو بالعاصمة الإسبانية مدريد في 28 يونيو/ حزيران 2022.

وكانت العاصمة الليتوانية فيلنيوس استضافت اجتماعاً ثلاثياً ضم الرئيس أردوغان، ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، وأمين عام ناتو ينس ستولتنبرغ، في منتصف يوليو/ تموز. وعقب الاجتماع أكد بيان ثلاثي أن أنقرة ستحيل بروتوكولات انضمام السويد للحلف إلى البرلمان للتصديق عليه، وأن استوكهولم ستدعم جهود إحياء عملية انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

وقال أردوغان عن انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي إن "دول الاتحاد الأوروبي ماطلت تركيا طيلة 50 عاماً وتواصل ذلك اليوم، سواء ماطلوا أو لم يماطلوا فتركيا تبقى تركيا وسنواصل مسيرنا".

العلاقات مع الإمارات

على صعيد آخر، تحدث الرئيس أردوغان عن العلاقات التركية الإماراتية، وقال إن العلاقات في وضع قوي، وذكر أنهم وقعوا 13 اتفاقية بقيمة تزيد على 50 مليار دولار خلال جولته الخليجية الأخيرة.

وقال: "مع هذه الاتفاقيات الـ13، انتقل التعاون بين الإمارات العربية المتحدة وتركيا إلى نقطة أقوى بكثير ووصل إلى موقع متميز"، ولفت إلى لقائه رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على هامش قمة مجموعة العشرين في الهند.

وأضاف: "سنواصل هذه اللقاءات مستقبلاً سواء على مستوى الرئيسين والوزراء في البلدين، وعلاقاتنا حاليا في وضع قوي".

وفي سياق منفصل، تحدث الرئيس التركي عن ضرورة إصلاح مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، وأهداف الهند حيال نيل عضوية في هذا المجلس، وأضاف: "سنكون فخورين بوجود دولة مثل الهند هناك (بمجلس الأمن)، ولكنكم تعلمون أن العالم أكبر من خمس (الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي)".

وجدد مقترح تركيا في هذا الإطار برفع عدد الأعضاء الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي إلى 20 عضواً على أساس دوري، وأشار إلى أن جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وعددهم 195 دولة سيتاح لها بشكل دوري نيل عضوية مجلس الأمن الدولي.

(الأناضول، العربي الجديد)