أردوغان يتهم المعارضة بالعمل مع بايدن لإطاحته

13 مايو 2023
من النقاط التي يركز أردوغان على تناولها في حديثه أن المعارضة تتلقى أوامر من الغرب (Getty)
+ الخط -

عقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان آخر تجمعاته الانتخابية في إسطنبول، اليوم السبت، واتهم خلاله المعارضة بالعمل مع الرئيس الأميركي جو بايدن على إطاحته، وناشد الناخبين الرد على ذلك بأصواتهم في الانتخابات، التي تعد التحدي الأكبر لحكمه المستمر منذ 20 عاما.

وإذا لم يحقق أردوغان أو منافسه مرشح المعارضة الرئيسي كمال كلجدار أوغلو الفوز بأكثر من 50 بالمئة من الأصوات، فسيتم إجراء جولة إعادة في 28 مايو/ أيار.

وسيختار الناخبون كذلك برلمانا جديدا فيما سيكون على الأرجح سباقا محتدما بين تحالف الشعب (الجمهور) المؤلف من حزب العدالة والتنمية ذي الجذور الإسلامية المحافظ بزعامة أردوغان وحزب الحركة القومية وآخرين من جهة، وتحالف الأمة بقيادة كلجدار أوغلو المكون من ستة أحزاب معارضة منها حزب الشعب الجمهوري، وهو حزب علماني أسسه مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك، من جهة أخرى.

وركزت حملة أردوغان خلال الشهر الماضي على إنجازات حكومته في مشروعات بقطاعي الدفاع والبنية التحتية وتأكيده على أن المعارضة ستتراجع عن مثل هذه الإنجازات.

ومن بين النقاط التي يركز أردوغان على تناولها في حديثه مسألة أن المعارضة تتلقى أوامر من الغرب وأن ممثليها سيخضعون لرغبات الدول الغربية إذا تم انتخابهم.

من بين النقاط التي يركز أردوغان على تناولها في حديثه مسألة أن المعارضة تتلقى أوامر من الغرب

وفي تجمع حاشد بمنطقة عمرانية في إسطنبول، أعاد أردوغان التذكير بتصريحات أدلى بها الرئيس الأميركي جو بايدن ونشرتها صحيفة نيويورك تايمز في يناير/ كانون الثاني 2020 خلال حملته الانتخابية للبيت الأبيض. في ذلك الوقت، قال بايدن إن على واشنطن تشجيع خصوم أردوغان على هزيمته انتخابيا، مشددا على أنه لا ينبغي إطاحته في انقلاب.

ونددت أنقرة حينئذ بالتصريحات واعتبرتها "تدخلا" في شؤونها. وعادت تلك التصريحات للظهور في وقت لاحق من ذلك العام عبر مقطع مصور جعل اسم بايدن الأكثر تداولا على تويتر في تركيا.

وقال أردوغان (69 عاما) "أعطى بايدن الأمر بإسقاط أردوغان، وأنا أعلم ذلك. وكل شعبي يعلمه... إذا كان الأمر كذلك، فإن الرد على بايدن سيأتي أيضا عبر بطاقات الاقتراع غدا".

كما انتقد أردوغان تصريحات كلجدار أوغلو عن روسيا، واصفا موسكو بأنها شريك مهم لتركيا. وقال "روسيا من أهم حلفائنا فيما يتعلق بالمنتجات الزراعية".

ويشعر حلفاء تركيا الغربيون بالانزعاج من توثيق العلاقات بين أنقرة وموسكو في عهد أردوغان. وتركيا عضو في حلف شمال الأطلسي الذي يقف بقوة وراء كييف منذ غزت موسكو جارتها العام الماضي.

ولم يعقد كلجدار أوغلو، وهو موظف حكومي سابق يبلغ من العمر 74 عاما، تجمعا انتخابيا اليوم السبت، لكنه زار ضريح أتاتورك في أنقرة بصحبة حشود من أنصاره.

واعتمدت جهود الرئيس لإعادة انتخابه بشكل كبير على اتهام المعارضة بالتعاون مع المسلحين الأكراد ومع أولئك الذين تحملهم أنقرة المسؤولية عن محاولة انقلاب عام 2016.

وقال أردوغان في وقت لاحق، بحي قاسم باشا الذي نشأ فيه في إسطنبول ويعد أيضا معقلا لحزب العدالة والتنمية، إن كلجدار أوغلو "انفصالي" وربط بينه وبين مكان وجود قادة حزب العمال الكردستاني المحظور في جبال قنديل الذين وصفهم "بالإرهابيين".

وينفي كلجدار أوغلو مثل هذه الاتهامات.

وتصاعد التوتر في الأيام التي سبقت الانتخابات وارتدى كلجدار أوغلو سترة واقية من الرصاص خلال لقاءاته أمس الجمعة، وذلك استجابة لما قال حزبه إنها معلومات تفيد باحتمال تعرضه لهجوم.

(رويترز)

المساهمون