أردوغان وشولتز يبحثان سعي السويد للانضمام إلى "الناتو"

28 يونيو 2023
أردوغان وشولتز على هامش قمة رؤساء دول وحكومات "الناتو" في مدريد (الأناضول)
+ الخط -

قالت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، اليوم الأربعاء، إن الرئيس رجب طيب أردوغان أجرى اتصالاً هاتفياً بالمستشار الألماني أولاف شولتز، بحثا خلاله التطورات في روسيا، وسعي السويد للانضمام لحلف شمال الأطلسي.

وقال أردوغان إن ستوكهولم اتخذت خطوات في الاتجاه الصحيح، في إشارة إلى قانون الإرهاب. وأضاف أن أنصار حزب العمال الكردستاني المحظور في السويد يواصلون تنظيم المظاهرات، وتمويل الجماعات الإرهابية، وهو أمر "غير مقبول" بالنسبة لأنقرة.

وذكرت دائرة الاتصال أنهما اتفقا على تعزيز التعاون بشأن التحديات الإقليمية والعالمية.

وتتهم الحكومة التركية السويد بالتساهل الشديد مع المنظمات الإرهابية والتهديدات الأمنية، ومن بينها جماعات كردية متشددة، وأشخاص مرتبطون بمحاولة انقلاب عام 2016.

وكان وزير الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم قد قال، أمس الثلاثاء، إن السويد استوفت جميع المتطلبات التي حددتها تركيا من أجل السماح لها بالانضمام لحلف شمال الأطلسي.

وقال بيلستروم، في مؤتمر صحافي مع نظيره البريطاني، جيمس كليفرلي، إنه بدخول قانون جديد لمكافحة الإرهاب حيز التنفيذ تكون بلاده قد استوفت المتطلبات النهائية للانضمام إلى الحلف، وهي المتطلبات التي نص عليها اتفاق سابق بين فنلندا والسويد وتركيا.

وأضاف بيلستروم "دخل تشريع جديد حيز التنفيذ في السويد في الآونة الأخيرة جعل المشاركة في أي منظمة إرهابية بأي شكل من الأشكال أمراً غير قانوني... وبذلك نكون قد أنجزنا الجزء الأخير من اتفاقنا".

ويريد الحلف ضم السويد إليه بحلول الوقت الذي يجتمع فيه الرئيس الأميركي جو بايدن مع زعماء "الناتو" الآخرين في ليتوانيا، يومي 11 و12 يوليو/تموز المقبل، لكن تركيا والمجر لم تصادقا على هذه الخطوة حتى الآن.

وتجب موافقة جميع الدول الأعضاء، والبالغ عددهم 31 دولة، على بروتوكول انضمام المرشح إلى الحصول على عضوية الحلف.

(رويترز، العربي الجديد)