أردوغان سيلتقي رئيس وزراء السويد لبحث عضوية حلف الأطلسي

21 أكتوبر 2022
أنهى أردوغان زيارة أجراها إلى أذربيجان (مراد كولا/الأناضول)
+ الخط -

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أنه سيلتقي رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون لبحث مساعي السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بالإضافة إلى تسليم الأشخاص الذين تعتبرهم أنقرة إرهابيين.

ونقلت قناة "إن تي في" عن أردوغان قوله إنّ كريسترسون، الذي عُيّن أخيراً رئيساً للوزراء، "يؤيد الحرب ضد الإرهاب والإرهابيين"، مضيفاً: "لديه تصريحات مثل (لا ينبغي لنا أن نؤوي الإرهاب والإرهابيين)... بالطبع سنختبر صدقهم بشأن هذه المسألة في الاجتماع الذي سنعقده".

وكان كريسترسون أعلن، أمس الخميس، أنه مستعد للتوجه "على الفور" إلى تركيا للحصول على ضوء أخضر من أنقرة لانضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي.

وقال كريسترسون في بروكسل: "أرسلت إشارة إلى الحكومة التركية لأبلغها أننا مستعدون للذهاب إلى أنقرة على الفور، وسأفعل ذلك عندما يكون الأمر ممكناً لهم أيضاً". وتهدد تركيا بمنع انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف.

وتقدّمت فنلندا والسويد بطلبين رسميين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في 18 مايو/أيار الماضي، في ظل سلسلة من التصريحات الروسية المحذرة من المضي قدماً في تلك الخطوة، ورفض تركي.

وفي يونيو/حزيران، قال الرئيس الفنلندي سولي نينيستو إن تركيا وافقت على دعم طلب العضوية المشترك الذي قدمته بلاده والسويد لحلف شمال الأطلسي، ووقع سفراء "ناتو" من جميع الدول الأعضاء الثلاثين، في أوائل يوليو/تموز الماضي، على بروتوكولات الموافقة على انضمام السويد وفنلندا، بعدما رفعت تركيا اعتراضها على الخطوة.

لكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في خطاب وجّهه إلى الشعب التركي في يوليو/تموز، هدد مجدداً بـ"تجميد" عملية انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف في حال عدم امتثالهما للشروط التي حددتها أنقرة.

إلى ذلك، أكدت وزارة الدفاع التركية، اليوم الجمعة، أن وفداً رفيع المستوى من حلف شمال الأطلسي يجري زيارة إلى تركيا.

وذكرت الوزارة، في بيان، أنّ الوفد بدأ الجولة، أمس الخميس، بزيارة قيادة الحلفاء البرية لـ"الناتو" في إزمير التركية، وأنه سيختتمها اليوم في إسطنبول.

ويضم الوفد أعضاء لجنة "الناتو" العسكرية، وهيئة من قيادة "الناتو" الاستراتيجية.

اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

وفي سياق آخر، نقلت "إن تي في" عن أردوغان قوله إنه لا يرى أي عقبات أمام تمديد اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة، يسمح بصادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، وذلك بعد مناقشات أجراها مع نظيريه الروسي والأوكراني.

وأفادت القناة بأنّ أردوغان قال للصحافيين على متن طائرته العائدة من رحلة إلى أذربيجان: "لا توجد عقبة أمام تمديد اتفاق التصدير. رأيت هذا في المحادثات التي أجريتها مع (الرئيس الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي الليلة الماضية، وكذلك في المحادثات التي أجريتها مع (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين".

كما نقلت القناة عنه قوله إنه جرى تصدير أكثر من ثمانية ملايين طن من الحبوب والأغذية الأخرى بموجب الاتفاق الموقع في يوليو/تموز.

الأسلحة الكيميائية

وفي شأن آخر، نقلت قناة "إن تي في" عن أردوغان تأكيده أنّ القوات المسلحة التركية لم تستخدم قط أسلحة كيميائية، وأنها تلتزم بالقانون الدولي، مضيفاً أنه ستُتخذ إجراءات قانونية بحق من أطلقوا مزاعم بهذا الشأن.

وأضاف: "إنهم دائماً ما يكيلون مثل هذه الافتراءات. سنحاسبهم بمقتضى القانون".

وجاءت تصريحاته بعد أن رفضت السلطات التركية، أمس الخميس، بشدة، اتهامات للقوات المسلحة باستخدام أسلحة كيميائية في عملياتها ضد المسلحين الأكراد في شمال العراق.

(رويترز، الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون