أردوغان: بوتين قد يزور تركيا في إبريل لتدشين محطة نووية

30 مارس 2023
أعلنت أنقرة في وقت سابق عن خطط لإطلاق أول مفاعل في أكويو في عام 2023 (Getty)
+ الخط -

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين قد يزور تركيا في 27 إبريل/ نيسان، لتدشين أول مفاعل للطاقة النووية في البلاد، والذي شيدته شركة روساتوم الروسية الحكومية للطاقة النووية.

وأضاف أردوغان في تصريحات بثتها قناة إيه.تي.في الخاصة: "ربما يكون هناك احتمال أن يأتي السيد بوتين في 27 إبريل، أو ربما نجري اتصالا بحفل التدشين عبر الإنترنت ونتخذ الخطوة الأولى في (محطة) أكويو".

وأعلن أردوغان، في وقت سابق الأربعاء، أن تركيا ستحمّل أول وحدة للطاقة في محطة أكويو النووية بأول وقود نووي، وستمنحها رسميا وضع منشأة نووية في 27 إبريل.

الكرملين: لا قرار بعد بشأن زيارة بوتين إلى تركيا في إبريل

في المقابل، قال الكرملين، اليوم الخميس إنه لم يُتخذ أي قرار بشأن ما إذا كان الرئيس فلاديمير بوتين سيزور تركيا في إبريل/ نيسان، لافتتاح مفاعل بنته شركة الطاقة النووية الحكومية الروسية.

وكان الكرملين قد نفى، يوم الاثنين، تقارير تركية عن أن بوتين يعتزم زيارة البلاد.

وقال الكرملين، يوم السبت، إن بوتين وأردوغان ناقشا خلال اتصال هاتفي التنفيذ الناجح لمشاريع استراتيجية مشتركة في قطاع الطاقة، من بينها تشييد محطة أكويو للطاقة النووية.

وسيسمح المشروع، الذي تبلغ تكلفته 20 مليار دولار وقدرته 4800 ميجاوات ويتضمن بناء أربعة مفاعلات في مدينة أكويو المطلة على البحر المتوسط، بانضمام تركيا إلى الدول القليلة التي تمتلك طاقة نووية مدنية.

وأعلنت أنقرة في وقت سابق عن خطط لإطلاق أول مفاعل في أكويو في عام 2023.

وفي وقت سابق من الشهر، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق بوتين بسبب تهم ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، ما أثار غضب الكرملين. لكن أنقرة ليست طرفا في نظام روما الأساسي الذي أنشأ المحكمة.

لافروف إلى تركيا قبل الزيارة المرتقبة لبوتين

إلى ذلك، ذكرت محطة "إن.تي.في" التركية الخاصة، اليوم الخميس، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيزور تركيا يومي السادس والسابع من إبريل المقبل.

وأضافت المحطة نفسها أن زيارة لافروف ستركز على الحرب في أوكرانيا والتطورات في سورية، فضلاً عن التجارة وقضايا الطاقة والعلاقات الثنائية.

(رويترز)