آلاف المغاربة ينتفضون تنديداً باغتيال هنية وبالحرب على غزة

03 اغسطس 2024
خلال مسيرة منددة باغتيال هنية في الرباط، 3 أغسطس 2024 (العربي الجديد)
+ الخط -

خرج آلاف المغاربة، السبت، في مسيرة بالعاصمة الرباط، للتنديد باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية وبالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وللمطالبة بإنهاء التطبيع، وقطع العلاقات مع إسرائيل. وجاءت المسيرة استجابة لدعوة هنية قبل استشهاده بجعل الثالث من أغسطس/ آب، يوما وطنيا وعالميا لنصرة غزة والأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، عبر تفعيل تظاهرات ومسيرات في الدول العربية والإسلامية والعالم.

وانطلقت المسيرة من ساحة باب الأحد التاريخية قبل أن تصل إلى مقر البرلمان ومحطة القطار في الرباط المدينة، تحت شعار "اغتيال الشهيد إسماعيل هنية جريمة صهيونية جبانة… والتطبيع شراكة في الدم"، تنديدا باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بالعاصمة الإيرانية طهران، واستمراراً للتعبئة الشعبية التي انخرط فيها المغاربة دعماً لغزة وللفلسطينيين منذ عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وحمل المشاركون في المسيرة، التي دعت إليها "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين"، الأعلام والرموز الفلسطينية وصورا لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، ولافتات تدين جرائم الاحتلال في قطاع غزة، وما وصفوه بتجاوز إسرائيل كل الحدود وكل المواثيق والقوانين الدولية، وأخرى تدعم المقاومة.

كما هتف المشاركون في المسيرة بشعارات منددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة وبمواقف الدول الغربية الداعمة له وبالأنظمة العربية وبالتطبيع، وأخرى مساندة للمقاومة، من بينها: "إدانة شعبية لمجازر الصهيونية"، و"يكفينا يكفينا من الحروب أميركا أميركا عدوة الشعوب"، و"الشعب يريد إسقاط التطبيع"، و"الشعب يريد تحرير فلسطين"، و"غزة رمز العزة"، و"بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، و"يا سرايا يا قسام لا تراجع لا استسلام".

استعدادات لمسيرات في أكثر من 20 مدينة تنديدًا باغتيال هنية

ومنذ الأربعاء الماضي، تعيش مختلف أنحاء المغرب على وقع احتجاجات واسعة تنديدا باغتيال هنية تصاعدت اليوم بمسيرة الرباط التي شارك فيها مختلف أطياف المجتمع المغربي، فيما ينتظر مساء السبت، خروج مسيرات ووقفات شعبية بدعوة من الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، بأزيد من 20 مدينة من بينها الدار البيضاء وسلا وطنجة ومراكش ومكناس وأكادير، لـ"التنديد باغتيال هنية، والتضامن مع المقاومة في فلسطين ولبنان واليمن والعراق، وللتنديد كذلك باغتيال الصحافيين إسماعيل الغول ورامي الريفي، والقيادي في حزب الله فؤاد شكر، وباستمرار علاقات التعاون بين النظام المغربي والكيان الصهيوني المجرم"، وفق بيان للجبهة المغربية.

وقال عضو المكتب المركزي لـ"الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" (من مكونات الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع) محمد الرياحي، لـ"العربي الجديد"، إن الجبهة دعت إلى التظاهر في جميع مدن المغرب مساء السبت استجابة لدعوة هنية وتنديدا بمجازر غزة ودعما للأسرى في السجون، وتنديدًا بسياسة الاغتيالات ومن بينها اغتيال هنية.

وأوضح أن اليوم العالمي للتضامن مع فلسطين "يأتي في سياق دعم لمقاومة الباسلة التي ما زالت تلقن الكيان المجرم دروسا في الصمود والنضال، واستنكارا للصمت والتخاذل العربي والدولي تجاه ما يقع في غزة، ورفضا لاستمرار الدولة المغربية في التطبيع مع الصهاينة القتلة والمجرمين". ولفت إلى أن "الشعب المغربي ما زال يسطر ملحمة تضامنية متفردة في العالم العربي من خلال استمراره في التضامن للأسبوع 43 على التوالي وخروجه في أكثر من 30 تظاهرة مباشرة بعد اغتيال الشهيد إسماعيل هنية وخروجه أمس الجمعة في أكثر من 43 تظاهرة عقب صلاتي الجمعة والمغرب استجابة لنداء الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة". وفي ختام حديثه، عبر عن شكره للشعب المغربي على استجابته وانخراطه الواسع في مختلف الفعاليات.