آلاف الفلسطينيين يشاركون في مظاهرة شمالي غزة تضامناً مع المسجد الأقصى

22 ابريل 2022
المتظاهرون رفعوا لافتات تؤكد على الحق الفلسطيني (محمد عابد/ فرانس برس)
+ الخط -

شارك آلاف الفلسطينيين، اليوم الجمعة، في مظاهرات حاشدة دعت إليها حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في مخيم جباليا، شمالي قطاع غزة، تضامناً مع مدينة القدس والمسجد الأقصى، ورفضًا لاقتحامات الاحتلال الإسرائيلي، وخطط المستوطنين التهويدية.

ورفع المشاركون في التظاهرة لافتات تؤكد على الحق الفلسطيني في المسجد الأقصى والقدس، إضافة إلى ترديدهم هتافات تعبر عن الرفض الشعبي لمخططات الاحتلال وجرائمه، وتشد على أيادي المرابطين والمدافعين عن ساحات الأقصى.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، سهيل الهندي، خلال كلمة له، إن "احتشاد الآلاف من جماهير محافظة شمال غزة يوجه رسالة ثورية إلى أهلنا في بيت المقدس وساحات المسجد الأقصى أننا إلى جانبكم"، مضيفا "نقف معكم ونؤازركم ونحمي قراركم وندافع عنكم".

ودعا الهندي الجماهير الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس المحتلة والداخل المحتل عام 1948 إلى الاحتشاد الدائم والاعتكاف في المسجد الأقصى والدفاع عنه، معتبراً أن "الوحدة الفلسطينية التي تمثلت في القدس والضفة الغربية والداخل المحتل تقول للعدو إن الشعب الفلسطيني على قلب واحد يقاوم الاحتلال ويقاتله بكل ما أوتي من قوة".

وشدد على أن "رسالة كتائب القسام وكل الأجنحة العسكرية في غزة بأن المسجد الأقصى خط أحمر، ولا يمكن بحال من أي الأحوال أن نترك العدو وقطعان مستوطنيه يعبثون به، وإننا على استعداد أن نحمي الأقصى بأغلى ما نملك".

الصورة
(محمد عابد/ فرانس برس) مظاهرة حاشدة بغزة
رفض شعبي لمخططات الاحتلال وجرائم (محمد عابد/ فرانس برس)

في سياق متصل، حذر عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي، خالد البطش، الاحتلال الإسرائيلي من أن المقاومة الفلسطينية في غزة والضفة وفي المنطقة "ستدخل في مواجهة معه إذا حاول فرض روايته وسيطرته على الأقصى".

وأكد البطش، خلال كلمته، على دعم أهل القدس، و"عدم التسليم بفرض الرواية الإسرائيلية على المسجد الأقصى ومقاومتها بكل الطرق"، مضيفاً أن "المعركة الأخيرة في إفشال ذبح القرابين ومسيرة الأعلام رسالة لكل المطبعين أن الكرامة تكون بالمقاومة التي استطاعت أن تحمي المقدسات".

وشدد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي على أن "أي عدوان إسرائيلي على القدس سيقابل برد حاسم على المحتل".

المساهمون