من أيام بينالي الشارقة

13 مارس 2023

(فاطمة العرارجي)

+ الخط -

كان الأمر أشبه بجولةٍ لا نهائيةٍ بكثير من الشجن، تتّشح، أربعة أشهر، مختلف مرافق مدينة الشارقة بالعروض الفنية. وكانت الثيمة الفنية الغالبة على بينالي الشارقة في دورته الـ15 (افتتح في 7 فبراير/ شباط الماضي ويستمر إلى 11 يونيو/ حزيران المقبل)، الجراح الما بعد كولونيالية وما ألحقه الاستعمار الغربي لبلدان العالم الثالث من تهميش وقمع وجراحٍ لا يمكن أن تندمل أو تبرأ، فما زالت الدول الخارجة من الاستعمار تعيش مضاعفات ويلات الاستعمار. حمل أحد العروض مثلا عنوان "رسالة إلى كيسنجر"، ويعرض عشرات العاهات التي سبّبها قرار وزير الخارجية الأميركي الأسبق رعاية الفصل العنصري في أفريقيا. وقد تمنّى كاتب الرسالة الذي كان يقرأها، بينما الصور الرهيبة تتوالى على الشاشة، تمنى أن يكون كيسنجر بكامل صحته، حتى يتمكّن من مشاهدة رسالته العميقة وفهمها.
جاء البينالي تحت شعار "التاريخ حاضرا"، وحظي باهتمام رئيسة مؤسسة الشارقة للفنون، الفنانة حور القاسمي، التي ركّزت في كلمتها في مؤتمر صحافي على أن بينالي هذا العام جاء تجسيداً لرؤية الباحث والناقد النيجيري الراحل أوكوي إينوزور (1963 – 2019)، وما أحدثته أفكاره وتصوّراته من أثرٍ هائل على الفن المعاصر، والتي أفضت إلى صياغة مشروع فكري طموح، رسَمَ معالم تطور مؤسسات وبيناليهات كثيرة في العالم. ويلاحظ متتبع عروض البينالي بسهولةٍ أثر هذا الناقد وتوصياته على معظم اللوحات والفقرات الفنية والأدائية الثرية والمتنوّعة والكثيرة التي غطت أجزاء واسعة من الشارقة ومرافقها الثقافية والفنية.
عمل إينوزور قيّماً وناقداً ومؤرّخاً فنياً، وعُرِف بأبحاثه في الحداثة وتجلياتها في العالم، ونظريات الفن المعاصر، والتصوير الفوتوغرافي، والشتات، والهجرة، والتحرّر من الاستعمار ومآلات ما بعد الكولونيالية، وتاريخ تطوير المتاحف والمعارض والممارسة التقييمية. وتمحورت مشاريعه التقييمية حول المعارض الدولية المتصلة بالراهن، أو تلك المتأسّسة على دوافع تاريخية، ما جعلها عروضاً متحفية وموسوعية. كما عرف نهجه بإيلاء فن الهامش وآسيا وأفريقيا أولوية في مقابل ما كان حاصلا من مركزية أوروبية للفنون في العالم، فأحدث نهجه ثورة في عالم الفنون. لذلك من يتجول ويرى اللوحات الفنية التي عُرضت في أثناء بينالي الشارقة يلاحظ أن معظمها يدور حول الفقر والاضطهاد الذي تتعرّض له الشعوب المستضعفة، خصوصا اللوحات من  القارّة الأفريقية، فهي الأقرب إلى الأرض والبساطة وحياة الفلاح. كما أن لوحات وعروضا عديدة تضمنت عودة للتراث الفني في أشكال جديدة، مثل التي تحاكي أعمال الفنان غوغان الذي عُرف باهتمامه بعوالم العالم الثالث وأحواله، حيث قضى ردحا من حياته في أفريقيا. 
تم التعبير عن موضوع ما بعد الاستعمار، بأبعاده وتجلياته، من خلال ما يزيد على ثلاثمائة عمل لما يزيد عن 150 فناناً محلياً ومن جميع أنحاء العالم. ومن عروض تستوقف الزائر لوحات الفلسطينية العالمية منى حاطوم، فقد تميّزت بالإيحاء، فعليك أن تبحث عن الجرح الفلسطيني العميق في لوحاتها من دون أن تقدّمه لك بسهولة، مثل تلك المجسّمات التي احتلت قاعة ضخمة والمتعلقة بمجموعة من الأسرّة المتقاربة والمكتظة في سجن إسرائيلي، ما يعبر بصمت عن عذابات الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال. 
وتصادف هذه النسخة من بينالي الشارقة مرور 30 عاماً على نسخته الأولى، ما شكّل فرصة لتأمل إرثه الثقافي المتراكم، حيث أقيمت جولاتٌ موسّعةٌ للحضور في الأسواق القديمة والآثار والمتاحف التاريخية التي تتمتّع بها المدينة الثقافية. تجولت العروض التي ستظل مفتوحة للجمهور أربعة أشهر في مناطق متعدّدة من إمارة الشارقة، مثل الذيذ وكلباء وخور فكان، وفي مواقع ثقافية وأثرية وصالات سينما ومسارح تتميز المدينة الثقافية الشارقة بكثرتها وتنوّعها. على سبيل المثال أكاديمية الشارقة للأداء التي تعد بمثابة صرح أكاديمي مهم مجهّز لتدريس الأداء الحركي والمسرحي والفنون على مستوى عالمي. 
حضر فعاليات البينالي مجموعة مهمة من فناني العالم، وكذلك المسرحي والروائي النيجيري الحائز جائزة نوبل للآداب وول سوينكا. وفازت بجائزة هذه الدورة ثلاثة أعمال، وهي "الدائرة" للفرنسية من أصول مغربية بشرى خليلي، و"مجتث" للكولومبية دوريس سالسيدو، و"ترنيمة" للإيرانية هجرة وحيد.

593B5A80-7333-4F6B-AC2C-800C049BDB93
593B5A80-7333-4F6B-AC2C-800C049BDB93
محمود الرحبي

كاتب وقاص عُماني، صدرت له تسع مجموعات قصصية، وأربع روايات، فاز بعدة جوائز عربية

محمود الرحبي