يلدرم يؤكد استمرار التواصل التركي الروسي

28 يونيو 2016
أنقرة مستعدة لدفع التعويضات التي طلبتها موسكو(تويتر)
+ الخط -
أكد رئيس الحكومة التركية، بن علي يلدرم، أنه من المتوقع أن يجري الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم الخميس أو الأربعاء المقبلين، اتصالاً هاتفياً مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، مشيراً إلى أن أنقرة ليس لديها مانع في دفع التعويضات التي طلبتها موسكو، بسبب إسقاط سلاح الجو التركي لطائرة روسية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بينما نوّه إلى أنه لا مشكلة في حدوث لقاءات بين المسؤولين الأتراك والمصريين على مستوى الوزراء.
وخلال المقابلة، التي أجراها مع القناة التركية الرسمية، قال يلدرم إن "الرسالة التي أرسلها الرئيس التركي إلى نظيره الروسي واضحة للغاية، حيث أبدينا حزننا لما حدث، وقلنا إنه إن استدعى الأمر سنقوم بدفع تعويضات، سيتم إجراء اتصال هاتفي بين الرئيس التركي ونظيره الروسي يوم الأربعاء أو الخميس المقبلين، ونحن نقول إننا كنا نتمنى لو أن الحادثة (إسقاط الطائرة الروسية) لم تحدث".

وعن العلاقات التركية المصرية، جدد يلدرم موقف تأييده على موقف بلاده الرافض للانقلاب، الذي قاده عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى إمكانية أن تشهدالأيام المقبلة التحضير لمصالحة مصرية تركية.



وقال  يلدرم إن "القضية المصرية واضحة للغاية بالنسبة لنا، إن ما حصل كان انقلابا على الديمقراطية، وتمت إزاحة الرئيس المصري، محمد مرسي، عن الحكم"، مضيفاً "رغم مآخذنا على الأحكام غير العادلة التي تنال الرئيس مرسي، والذين كانوا يعملون معه، إلا أننا لم نفرض أية عراقيل في ما يخص العلاقات التجارية، وربما في المستقبل يتم تحضير الأرضية المناسبة لإعادة تطبيع العلاقات مع مصر، ومن الممكن أن يحدث بيننا لقاءات على مستوى الوزراء، ويمكن لوزرائهم ووزرائنا أن يتبادلوا الزيارات، وكذلك رجال الأعمال. نحن مستعدون لذلك، ولا توجد لدينا أية تحفظات في هذا الشأن".

​وكان أردوغان قد أرسل لنظيره الروسي، اليوم، رسالة عبر فيها عن عمق حزنه لإسقاط الطائرة الروسية، مقدما اعتذاره لذوي الطيار، الذي لقي حتفه بسبب الحادثة.