واشنطن تدرج قيادياً في "شبكة حقاني" على قائمتها السوداء

26 اغسطس 2015
+ الخط -

أعلنت الولايات المتحدة، يوم أمس الثلاثاء، أنها أدرجت على قائمتها السوداء للافراد والكيانات الإرهابية، قيادياً في "شبكة حقاني"، المرتبطة بتنظيم "القاعدة"، والتي تتخذ مقراً لها في باكستان، وتتهمها واشنطن بتنفيذ عشرات الهجمات في أفغانستان المجاورة.

وصنفت وزارة الخارجية الاميركية، "شبكة حقاني"، في سبتمبر/أيلول من العام 2012، على أنها "منظمة إرهابية أجنبية"، وفي أغسطس/آب  من العام 2014، عرضت الإدارة الأميركية، مكافآت مالية تصل إلى 30 مليون دولار مقابل حصولها على معلومات عن هذه الشبكة وأفرادها.

وأوضحت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان أنها "صنفت عزيز حقاني إرهابياً دولياً"، مما يعني تجميد كل مصالحه المالية في الولايات المتحدة، في حال وجدت.

وقالت الوزارة، إن "عزيز حقاني منخرط منذ سنوات عديدة في إعداد وتنفيذ هجمات بالمتفجرات ضد أهداف حكومية أفغانية. وقد أعلن مسؤوليته عن جميع الاعتداءات الضخمة التي نفذتها شبكة حقاني بعد موت أخيه بدر الدين حقاني".

وشبكة حقاني يترأسها سراج الدين حقاني، نجل مؤسسها التاريخي جلال الدين حقاني. ورصدت الولايات المتحدة مكافأة مالية قدرها عشرة ملايين دولار لمن يزودها بمعلومة تفضي إلى اعتقاله.

ويعاون سراج الدين حقاني، أربعة قياديين، هم أخوه عزيز وعمه خليل الرحمن حقاني وصهره يحيى حقاني وعبد الرؤوف ذكير، الذي تقول واشنطن إنه قائد العمليات الانتحارية للشبكة وهو مدرج أصلا على القائمة الأميركية "للإرهابيين الدوليين".

وتعتبر وزارة الخارجية الأميركية، منذ سنوات عديدة أن شبكة حقاني مرتبطة بتنظيم القاعدة وحركة طالبان الأفغانية.