اليمن: جباري ينفي وقوع "ملاسنات" بين المخلافي والزوكا

11 يونيو 2016
الجباري يستغرب الأنباء التي أشارت إلى ملاسنات (فيسبوك)
+ الخط -
أعرب نائب رئيس الحكومة اليمنية، وزير الخدمة المدنية والتأمينات، ونائب رئيس الوفد الحكومي في مشاورات الكويت، عبدالعزيز جباري، عن استغرابه مما تناولته بعض وسائل الإعلام حول "ملاسنات" و"مشادات" وقعت بين رئيس وفد الحكومة، عبدالملك المخلافي، ورئيس وفد حزب المؤتمر، عارف الزوكا، خلال جلسة الجمعة التي انعقدت على مستوى رؤساء الوفود. 

وأشار جباري في بيان صحافي مساء يوم أمس، حصل "العربي الجديد"، على نسخة منه، إلى الخبر الذي جرى تداوله حول حصول "ملاسنات واشتباكات" بين المخلافي والزوكا، وقال إنه "في الوقت الذي نستغرب فيه تداول مثل تلك الأخبار التي لا تخدم عملية المشاورات وتحقيق السلام الذي جئنا إلى الكويت بحثاً عن تحقيقه لبلادنا وشعبنا، فإننا نؤكد أن الخلاف السياسي بيننا وبين وفد الطرف الآخر لا يعني التخلي عن أخلاقنا كيمنيين نسعى من أجل إيقاف الحرب التي فرضت علينا، ومهما كانت حدة الخلاف، فإنه لا يمكن أن يتجاوز آداب وقواعد الحوار السياسي". 

وأضاف نائب رئيس وفد الحكومة أن "حساسية المرحلة تتطلب من الجميع العمل بروح المسؤولية وتغليب المصلحة العامة للوطن على المصالح الشخصية وصناعة الإثارة الإعلامية التي لا تخدم أحداً". ودعا "كافة وسائل الإعلام إلى تحري الدقة والمصداقية والعمل وفقاً لقواعد المهنية والحيادية والإسهام في توفير بيئة مساعدة للمشاورات والقيام بواجبها الوطني في هذه الفترة بالذات". 

وكانت بعض الوسائل الإعلامية قد تداولت خبراً عن حصول مشادات بين رئيس وفد الحكومة المخلافي، ورئيس وفد المؤتمر (الذي يترأسه الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح)، عارف الزوكا، خلال الجلسات التي عُقدت على مستوى رؤساء الوفود (أربعة من كل وفد). وغادر المخلافي عقب الجلسة إلى السعودية. 

وكان مبعوث الأمم المتحدة، اسماعيل ولد الشيخ أحمد، قد أعلن أن الجلسة التي عقدت الجمعة "اتسمت بالصراحة والغوص بتفاصيل حساسة ودقيقة"، مضيفاً أن "الأرضيّة المشتركة واسعة ونعمل على البناء عليها. الإشكالية الحالية في التزمين والتطبيق".
دلالات