الأردن: الملك يفض البرلمان تمهيدا لانتخابات نيابية

12 مايو 2016
بدء تحضير المرشحين لخوض الانتخابات المنتظرة (Getty)
+ الخط -
أصدر الملك عبدالله الثاني، اليوم الخميس، قراراً بفض الدورة العادية لمجلس الأمة (يضم مجلسي النواب المنتخب والأعيان الذين يختارهم الملك)، اعتباراً من يوم الأحد القادم، وسط توقعات أن تكون الدورة العادية هي الأخيرة في عمر مجلس الأمة. المتوقع حله تمهيداً لإجراء انتخابات نيابية بناءً على قانون الانتخاب الجديد الذي أقر منتصف مارس/آذار الماضي.
بالتزامن مع فض الدورة العادية الذي جاء في الموعد الدستوري، صدرت إرادة ملكية بالدعوة لدورة استثنائية تبدأ أعمالها يوم الإثنين القادم.

وأدرج على جدول أعمال الدورة الاستثنائية، قانون واحد، هو قانون صندوق الاستثمار الأردني لسنة 2016، وهو ما يجعل العمر الافتراضي للدورة قصيراً نسبياً.

وبحسب الدستور فإن أعمال الدورة الاستثنائية تنحصر بمناقشة القوانين المدرجة على جدولها والواردة بالإرادة الملكية.

وأقر المجلس في دورته العادية جملة من القوانين الجدلية، وهي إضافة إلى قانون الانتخاب الذي اعتمد نظام القوائم النسبية المفتوحة، والتعديلات الدستورية التي وسعت من صلاحيات الملك في تعيين القادة الأمنيين والعسكريين وأعضاء ورؤساء في السلطتين التشريعية والقضائية، وهي التعديلات التي تبعها تعديل جملة من القوانين للتوافق والتعديلات الدستورية.

وأعقب إقرار قانون الانتخاب بدء تحضير المرشحين لخوض الانتخابات المنتظرة، حيث أعلنت القوى المدنية عزمها خوض الانتخابات، كما أعلنت الأحزاب القومية واليسارية قرارها المشاركة، فيما لم تعلن جماعة الإخوان المسلمين وذراعها السياسية، حزب جبهة العمل الإسلامي قرارها النهائي المشاركة في الانتخابات، وسط ترجيحات بالمشاركة بعد أن قاطعوا الانتخابات النيابية منذ العام 2010.

دلالات