البرامج الإذاعية هل تحولت إلى تراث؟

30 مارس 2016
عمار الشريعي (Getty
+ الخط -
مع اتساع رقعة البث الفضائي، منذ عقدين تقريباً، سيطرت المادة البصرية على الإعلام بصورة قلّصت كثيراً من دور الإذاعة وبرامجها المسموعة في دائرة اهتمام الناس، بعد أن ظلّ الراديو مسيطراً على انتباه الجماهير العربية، منذ أربعينات القرن الماضي. ومع الطفرة الإلكترونية الحديثة ازدادت الفجوة جداً بين الأجيال الجديدة والإذاعة. وفيما يلي مجموعة من أشهر البرامج التي مثّلت علامات في تاريخ الإذاعة.

إلى ربات البيوت
في أواخر الأربعينيات، قدّمت "صفية المهندس" الشهيرة بـ (أم الإذاعيين)، برنامجها الاجتماعي "إلى ربات البيوت"، كان البرنامج يخص المرأة، ويرد على مشكلاتها الأسرية التي تصل إلى البرنامج عبر البريد.

بابا شارو
منذ 1940 ولمدة عشرين عاماً قدم الإذاعي، محمد محمود شعبان، أشهر برامج الأطفال "بابا شارو"، وسبب تسمية البرنامج، أن مذيع فقرة الأطفال كان غائباً، فقام شعبان بتقديم الحلقة بدلاً منه بأسلوب مميز، لفت انتباه الأطفال والكبار، وحدث خطأ كتابي في الإعداد وكتبوا "شارو" بدلاً من "شعبان"، فاشتهر بهذا الاسم.

كلمتين وبس
بدأ الفنان فؤاد المهندس تقديم هذا البرنامج الصباحي سنة 1968، وكان موضوعه الأساسي النقد الاجتماعي والسياسي. كان البرنامج يكتبه أحمد شفيق بهجت، ومن إخراج يوسف حجازي. استمر البرنامج مدة 35 سنة حتى وفاة المهندس سنة 2006.

على الناصية
واحد من أشهر البرامج التفاعلية مع الجماهير، فكانت الإذاعية "آمال فهمي" تستضيف مواطنين في الشارع، ينقلون إليها همومهم وشكاواهم بصورة مباشرة. بدأ البرنامج سنة 1957 على يد الإذاعي، أحمد طاهر، واستمر مدة 50 سنة، وكان يذاع في الواحدة والنصف ظهر الجمعة. توقف البرنامج في أغسطس 2013.

غنوة وحدوتة
من علامات الإذاعة المصرية ذلك الصوت المميز للإذاعية فضيلة توفيق. كان أسلوب (أبلة فضيلة) جاذباً وهي تحكي للأطفال حواديت هادفة ومسلية في برنامجها (غنوة وحدوتة). اشتهر البرنامج أيضاً، بأغنيته التي يغنيها الأطفال وتقول كلماتها: يا ولاد ياولاد/ تعالوا معايا/ علشان نسمع أبلة فضيلة/ راح تحكيلنا حكاية جميلة/ وتهنينا وتسلينا وتملينا كمان أسامينا/ أبلة/ أبلة فضيلة".

همسة عتاب
برنامج يومي يذاع الثامنة والنصف صباحاً بإذاعة البرنامج العام، يتناول الهموم اليومية للمصريين، خصوصاً صراعهم مع البيروقراطيه الحكومية، يقدم البرنامج شكاوى المواطنين فى قالب درامي على مدار أيام الأسبوع، فيما يقدم يومي الثلاثاء والجمعة ردود المسؤولين على شكاوى المواطنين.اشتهر الفنان الراحل، رأفت فهيم، بشخصية الموظف الحكومي البيروقراطي، من خلال هذا البرنامج، بجملته الشهيرة: "فوت علينا بكرة يا سيد".

ساعة لقلبك
برنامج يقدم اسكتشات فكاهية يتم تسجيله في وجود الجمهور، بدأ البرنامج في 1953، وضم البرنامج كوكبة من نجوم الكوميديا مؤلفين وممثلين، مثل الكاتب الراحل، يوسف عوف وأمين الهنيدي ومحمد يوسف وعبدالمنعم مدبولي، وفؤاد المهندس ومحمد عوض وأمين الهنيدي وخيرية أحمد وجمالات زايد ونبيلة السيد وأحمد الحداد ومحمد أحمد المصري المشهور(أبو لمعة) وفؤاد راتب (الخواجة بيجو).

مسرح المنوعات
علي فايق زغلول، أحد الإذاعيين الذين قدموا برنامجاً ذائع الانتشار في أوساط الشباب خاصة، هو "مسرح المنوعات"، البرنامج كان يطوف الجامعات المصرية ليقدم بعض الفقرات التمثيلية ويشارك فيها نجوم كبار، وكانت تتضمن مشاهد تمثيلية وتقليد فنانين ومسابقات مثل مسابقة: "الغلط فين"، كانت جوائز البرنامج تبدأ من 10 جنيهات وتنتهي بأربعين جنيه. البرنامج كان من إعداد عبدالجواد الضاني.

أغرب القضايا
أحد البرامج الإذاعية التي كانت تبثها إذاعة البرنامج العام كل يوم خميس، حيث يتم التعرض درامياً لواحدة من القصص البوليسية التي حدثت بالفعل، ومثلت في وقتها لغزاً، وكان يكتبه ويخرجه عبده دياب.

747120 إذاعة
الرقم هو رقم هاتف الإذاعة القديم، وفي هذا البرنامج يتم عرض قضية جنائية بصورة درامية كل يوم جمعة في فترة الضحى، ويُطلب من الجماهير حلها من خلال عبارة مشهورة تقول: "من الجانى؟! إذا عرفت الحل؛ اتصل بـ 747120 إذاعة". وكان المتصل الفائز يحصل على جائزة قدرها 50 جنيهاً. وتعلن النتيجة عصر الجمعة. البرنامج كان يكتبه ويخرجه منذ السبعينيات الإذاعي الراحل أحمد عثمان، لمدة ثلاثين عاماً.

إقرأ أيضاً:رحيل الإعلامي محمود سلطان في القاهرة

قطرات الندى
برنامج تقدمه سلوان محمود حسن إسماعيل، وتلتقط كل صباح لمحة شعرية جديدة، تقرأها بصوتها مع موسيقى هادئة، اشتهر البرنامج بمقدمة صوتية للإذاعي الكبير الشاعر فاروق شوشة.

قال الفيلسوف
منذ منتصف السبعينيات، تعرف المستمعون على صوت الفنانة "سميرة عبدالعزيز" وهي تقول: قال لي صديق فيلسوف بأقوال الحكماء شغوف...". وكان يقوم بدور صديقها الفيلسوف الحكيم الإذاعي الفلسطيني، سعد الغزّاوي، مدة البرنامج حوالي خمس دقائق. ومن إخراج إسلام فارس.

تسالي
كانت أبيات صلاح جاهين التي تبدأ بقوله: "غمّض عينيك وامش بخفة ودلع" هي ثيمة برنامج "تسالي" الذي تقدمه الإذاعية إيناس جوهر، والذي كان يسعى لتقديم معلومات ثقافية منوعة للمستمعين. وكانت مدته خمس دقائق تقريباً!

غواص في بحر النغم
بدأ الموسيقار عمار الشريعي إعداد هذا البرنامج الأسبوعي منذ عام 1988، حيث كان يقوم في حوالى الساعة بتحليل موسيقي للأغاني العربية بصورة مبسطة للمستمع غير المتخصص، كان موعد إذاعة البرنامج في الساعات الأولى من صباح الإثنين.

إقرأ أيضاً:الغناء للقاهرة.. جواز مرور المطربين إلى "المحروسة"
دلالات
المساهمون
The website encountered an unexpected error. Please try again later.