فنانون عرب غنوا لأنفسهم: نرجسية وغرور أم فنّ فقط؟

12 مارس 2016
نجوى كرم غنت لنفسها "شمس الغنية" (Getty)
+ الخط -
يتردّد كثيراً في الأوساط أن هذا الفنان أو ذاك يعاني من نرجسية، وحب كبير لنفسه، يصل إلى حد الغرور. وهي حقائق قد تظهر في بعض المقابلات مع الفنانين، أو في تغريداتهم، كما هي الحال مع الفنانة الإماراتية أحلام، التي تتغزّل بشكل شبه يومي بنفسها. 


1 ــ نجوى كرم

الفنانة اللبنانية التي لقبت بـ"شمس الغنية اللبنانية" قرّرت الاستفادة من هذا اللقب، لتغنّي لنفسها في أغنيتها الصادرة عام 1992، والتي تحمل عنوان "شمس الغنية". وتقول كلمات الأغنية: "طلّي طلّي علينا طلّي، صوتك الشمس اللي بتدفينا، يا شمس الغنية هلّي"ّ، لـ"تهلّ" كرم وتبدأ الغناء خلف الكورس.


2 ـ صباح

الشحرورة الراحلة، أيضاً، غنّت مع وديع الصافي الأغنية الجميلة التي تحمل عنوان "حب الدنيا"، والتي تحمل جرعة كبيرة من التفاؤل بالحياة. لكن بعد مطلع الأغنية، وبعد دعوة صباح إلى حب الدنيا، يبدا الكورس بترديد عبارة "شمس الشموس يا صبوحة" في إعجاب أقرب إلى التبجيل بالفنانة الكبيرة الراحلة.


3 ــ راغب علامة

منتصف الثمانينيات وبينما كانت الحرب الأهلية اللبنانية مشتعلة، برز جيل جديد من الفنانين الشباب بينهم شاب بدا أن طريقه ناجح هو راغب علامة. غنّى علامة أغنية "راغب بقربك أنا راغب" في رغبة واضحة منه، بتثبيت اسمه وسط المنافسة الشبابية الحامية وقتها.


4 ــ عاصي الحلاني

في التسعينيات أيضاً غنى الفنان اللبناني عاصي الحلاني لنفسه، مع عبارات تبجيل واضحة في أغنية "يا عاصي حنّا (نحن)". وتقول كلمات الأغنية "يا عاصي حنّا حنا حنّا عزوتك، معاك على الطريق، تسلم طلتك تبقى لفنك يا صادق" ويليها سلسلة جمل يتعزّل فيها الحلاني بشجاعته.



5 ــ هيفاء وهبي

المغنية اللبنانية أيضاً غنت أغنيتها الشهيرة "أنا هيفا" والتي تقول فيها "أنا هيفا أنا، مين غيري أنا، قلبي اللي ابتلى بعيون حلوين".



6 ــ دانا الحلبي

المغنية اللبنانية التي غنت أغنيتين تقريبا في كل حياتها، وأعلنت بعدها اعتزالها ثمّ تحولها لصحافية، أثارت الجدل بأغنيتها الأولى "أنا دانا"، والتي تروّج فيها بشكل واضح وجريء جداً لجمالها، فتقول الأغنية: "أنا دانا انا دن دن، فتّح عينك تاكل ملبن".





اقرأ أيضاً:
 أيام عالمية نحتفل بها... ما هي قصتها؟


المساهمون