"مين بيعرف".. أو كيف تسرق برنامجاً أجنبياً

11 مارس 2016
"مين بيعرف" مستنسخ عن برنامجين بريطاني وفرنسي
+ الخط -
عندما أذاعت المؤسّسة اللبنانيّة للإرسال انترناشونال، قبل فترة، الحلقة الأولى من برنامج The Show، قامت الدنيا ولم تقعد على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وتحدث الجميع عن "سرقة موصوفة" ارتكبها المقدم، رودولف هلال، وفريق البرنامج لفقرات من البرنامج الأميركي الشهير المسمّى بـ Ellen. وأظهر الفيديو الذي مدته نحو ثلاث دقائق، وتناقله كثيرون عبر "فيسبوك" كيف أن فقرات كاملة ظهرت في برنامج هلال، تم استنساخها من فقرات موثّقة في برنامج الين ديجينريس الشهير، من دون أن تكون المؤسسة اللبنانية للإرسال، التي تنتج برنامج The Show قد اشترت حقوق برنامج Ellen.

كان كل ذلك صحيحاً، ولم يكن في وسع إدارة LBCI، إلا أن توقِف عرض برنامج هلال، بعد حلقتين فضحتهما مواقع التواصل الاجتماعي. وقبل ثلاثة أسابيع، انتقدت محطة MTV اللبنانية، المنافسة لمحطة بيار الضاهر، ما سمته بـ "سرقة علنية" لجارتها في برنامج The Show الذي توقّف. وخصَّصت حيِّزاً من برنامجها الانتقادي للإضاءة على فعل "الاستنساخ الكامل" الذي ارتكبته LBCI.
وعبّر مقدمو البرنامج عن استغرابهم مما فعلته المحطة في إطار من السخرية، وعلق بعضهم، أن سرقة كتلك التي ارْتُكِبَت، لايمكن أن تمرّ في زمن وسائل التواصل الاجتماعي، التي يرصد روادها كل برامج التلفزيون في شتى أنحاء العالم. لكن غاب عن MTV، أنّها هي، أيضاً، ارتكبت ما فعلته زميلتها. 

فبعد النجاح الذي حققه برنامج "مين بيعرف"، تكشف اليوم أنه مستنسخ، أيضاً، عن برنامج بريطاني يحمل عنوان brainiest Britain’s، ويعرفه المشاهدون الفرنكوفونيون في لبنان من نسخته الفرنسية، التي تعرض مرتين في العام على شاشة TF1 تحت اسم Le grand concours des animateurs. البرنامج أو الفورمات البريطاني، تملك حقوقه شركة سيلادور. لكن MTV، عمدت إلى إدخال تعديلات بسيطة على فقراته، لكنها لم تغيّر كثيراً في الديكور الذي جاء مشابها إلى حد كبير لديكور النسخة الفرنسية. وكي لا تُتَّهم محطة "آل المر" بالسرقة، لجأت إلى حيلة، وهي وضع اسم شركة Like it love it في نهاية البرنامج، وهي شركة إنتاج أوروبية، كانت باعت المحطة اللبنانية قبل سنوات حقوق برنامج Lyrics board الذي حولته MTV إلى برنامج "هيك منغني"، من تقديم الفنانة مايا دياب.

لكن بحثا بسيطا على الإنترنت، يؤكّد أن شركة Like it love it، لا تملك أي برنامج يشبه في مضمونه برنامج "مين بيعرف"، فضلاً عن أن الشبه الكبير بين الديكور الذي ظهر في الحلقات الثلاث الأولى، يؤكّد استنساخه عن النسخة الفرنسية بالكامل، لكن الخطأ الأكبر الذي ارتكبته MTV، والذي فضح سرقتها، هو أنها أضافت بخط صغير في نهاية برنامج "مين بيعرف" جملة باللغة الانكليزية، مفادها، أن البرنامج هو نسخة من برنامج تملكه شركة like it love it، ويحمل اسم lyrics board. ما يعني أن برنامج مين بيعرف، وبرنامج هيك منغني، مأخوذان من برنامج أجنبي واحد، وهو أمر لا يمكن أن يقبله العقل!

إقرأ ايضاً: 10 نجوم أطفال عرب أشهر من الكبار

المساهمون