5 أغان تحوّلت إلى مادة للسخرية الفنية

29 فبراير 2016
"بشرة خير" واحدة من هذه الأغاني (فيسبوك)
+ الخط -
مئات الأغاني العربية تحوّلت كلماتها لتصبح أغاني ساخرة، إن كان ضمن برامج فكاهية عربية أو على مواقع التواصل الاجتماعي. وهو نوع الفنّ الساخر الذي بدأ يزدهر في أكثر من دولة عربية. نستعرض هنا أشهر 5 أغانٍ تم تأليف أغان ساخرة باستخدام اللحن نفسه.


1 ــ بشرة خير

أغنية حسين الجسمي الشهيرة، والتي تحوّلت إلى نشيد الحملة الانتخابية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ألهمت العديد من الفنانين. لكن شخصية "سيد أبو حفيظة" في برنامج "أسعد الله مساءكم" كان أكثر من برع في إكمال هذه الأغنية.



2 ــ اعطيني صاكي

الأغنية المغربية الشهيرة التي تؤديها الفنانة الشعبية زينة الداودية، أيضاً لاقت ردودا ساخرة من مجموعة من الفنانين المغاربة.



3 ــ الحلم العربي

طبعاً جميعنا نذكر أوبريت "الحلم العربي" الشهير، والذي شارك فيه أهم نجوم العالم العربي. لكن اللبنانيين وحدهم يذكرون الأغنية الساخرة التي قدمها فريق برنامج "slchi"، والتي حاكت معاناة اللبنانيين في بلدهم.


4 ــ ثلاثي أضواء المسرح

الأغنية الأشهر "لو كانوا سألونا" التي أداها ثلاثي أضواء المسرح قبل عقود، أعاد باسم يوسف في برنامجه "البرنامج" توزيعها على طريقته، ليسخر من الدعاوى المتلاحقة التي طاولت برنامجه ووقفه أكثر من مرة.




5 ــ آه يا ام حمادة

الأغنية العربية الشهيرة المستوحاة أصلاً من أغنية عالمية، تحوّلت بدورها إلى أغنية ساخرة، من رئيس النظام السوري بشار الأسد.

المساهمون