المالكي ينوي مقاضاة عادل إمام: أهان الشعب العراقي

08 يوليو 2015
المشهد الذي استخدم فيه شعار الحزب (يوتيوب)
+ الخط -

مرة أخرى يثير مسلسل "أستاذ ورئيس قسم"، الذّي يجسد بطولته الفنان المصري عادل إمام، بلبلة تهدد بالوصول إلى المحاكم. غير أنها هذه المرة سياسية عابرة للحدود المصرية، وذلك على خلفية ظهور "شعار" أحد الأحزاب العراقية في أحد مشاهد المسلسل.

فقد كشف حزب الدعوة الإسلامية، بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، عزمه إقامة دعوى قضائية بحق القائمين على مسلسل "أستاذ ورئيس قسم"، والذّي استخدم شعار الحزب في إحدى لقطاته، معتبراً أن السياق الذي استخدم فيه الشعار في المسلسل، يشكل إهانة كبيرة للشعب العراقي.

وقال البرلماني والقيادي في الحزب علي العلاق، في مؤتمر صحافي: "إن هناك إجراءات أولية لإقامة دعوة قضائية ضد منتج المسلسل أو المسؤول عن وضع شعار الحزب بالمسلسل"، وبيّن أن الدعوة وإجراءات المحاماة ستحدد الشخص المسؤول عن ذلك، واعتبر العلاق أن وضع شعار الحزب في المسلسل يمثل استهانة كبيرة بحق الشعب العراقي وحزب الدعوة الإسلامية.

من جانبه، قال حسين الحلي القيادي في الدعوة الإسلامية: "إن رئيس الحزب نوري المالكي وجه بإقامة دعوى قضائية ضد المسلسل، وتحريكها عبر محاكم مصرية وعراقية"، مبيناً في حديث لـ"العربي الجديد" إن الحزب اعتبرها إهانة له.
 
ولم تكن الدعوى التي يعتزم إقامتها حزب الدعوة الإسلامية هي الأولى، فقد رفع "محمود" نجل الكاتب زكي عبد الهادي، دعوى قضائية طالب فيها بتعويض بلغ 5 ملايين جنيه، وذلك إثر اتهامه مؤلف المسلسل يوسف معاطي، بسرقة نص المسلسل من كتاب يحمل الاسم نفسه، كان والده قد ألّفه.

كما طالبت نقابة علماء مصر، في خطاب رسمي فضائية "إم بي سي" بإيقاف عرض المسلسل لإساءته لأساتذة الجامعات، وتصويرهم على أنهم "منحلون". وكان شعار حزب الدعوة الإسلامية قد استخدم في أحد مشاهد مسلسل "أستاذ ورئيس قسم"، الذّي يعرض على قناة "إم بي سي"، خلال ظهوره في مشهد حملة انتخابية لجماعة الإخوان المسلمين في مصر.

اقرأ أيضاًهل يستغل عادل إمام الوضع في سورية ليهاجم الثورات؟
 
 
المساهمون