مسلسل "ذهاب وعودة"...دراما من الواقع

11 يونيو 2015
من مسلسل "ذهاب وعودة"
+ الخط -


يشهد الموسم الرمضاني المقبل عودة الممثل أحمد السقا، إلى الشاشة الصغيرة، عبر مسلسل "ذهاب وعودة" للمخرج أحمد شفيق في ثاني تعاون تلفزيوني له مع السقا، بعد مسلسل "خطوط حمراء" الذي عُرض عام 2012.

يتطرق المؤلف عصام يوسف، من خلال المسلسل إلى عدد من المشاكل التي تهدّد المجتمع المصري، أبرزها التجارة بالأعضاء البشرية، التي نشطت كثيراً مؤخراً، وانعكاسات الانفلات الأمني عقب ثورة 25 يناير وحتى اليوم.

وتدور أحداث العمل حول شاب اسمه خالد (يلعب دوره أحمد السقّا) يعمل مديراً لشركة استيراد وتصدير، يقع في أزمة إثر قيام عصابة اتجار بالأعضاء البشرية باختطاف ابنه، فلا يجد سبيلاً لاستعادته إلا الدخول في عالمهم، واختبار مخاطر جمّة، ويضطره هذا القرار إلى السفر بحثاً عن ابنه، برفقة زوجته غادة (تلعب دورها إنجي المقدّم)، وعلى الرغم من نجاحه لاحقاً في اختراق العصابة واكتشاف أسرار كثيرة عنها، إلا أنّ المفاجآت والصدمات المتتالية ستكون في انتظار خالد عند كل خطوة يخطوها.

وقد أشار أحمد السقا إلى أنّ مسلسل "ذهاب وعودة" هو "عمل درامي مستوحى من الواقع، ويتناول موضوعاً حساساً وجريئاً في آن معاً، ويترك أثراً مباشراً في نسيج المجتمعات العربية، لكنّه لا يجد المتابعة الإعلامية المناسبة والكافية، رغم أن القضية المطروحة فيه دولية، وهي مشكلة تعاني منها آلاف العائلات حول العالم".

إقرأ أيضاً: عمرو واكد يكشف عالم تجارة الأعضاء وخطف الأطفال بـ"القط"

وعن أماكن تصوير العمل، وخروجه من مواقع التصوير داخل "البلاتوهات" في القاهرة، يقول السقا: "صوّرنا بين القاهرة وبيروت وقبرص، والعمل يضمّ حشداً من نجوم مصر ولبنان وسورية والأردن وفلسطين، بالإضافة إلى ممثلين من اليونان وقبرص وأميركا، يظهرون لأوّل مرّة في عمل تلفزيوني مصري".

وعن عمله مع المخرج أحمد شفيق، يقول السقا إنّه سعيد جداً بتجربتهما الثانية معاً، بعد مسلسل "خطوط حمراء"، الذي سبق ان حقّق نجاحاً جماهيرياً كبيراً. وقال "للأمانة لا أرى أحمد شفيق مجرد مخرج للعمل، إذ تربطني به علاقة اجتماعية وصداقة متينة، انعكست إيجاباً على "خطوط حمراء"، وبإذن الله ستنعكس إيجاباً على "ذهاب وعودة" أيضاً".

ويبدو أنّ أسلوب "الأكشن"، أي الحركة والتشويق، الذي اشتهر به السقا في أفلامه السينمائية، سينتقل معه في مسلسل "ذهاب وعودة"، بدليل مغامرته بين ثلاث دول، ومواجهة عصابات خطيرة... وترك السقا للجمهور أن يكتشف ويستمتع بالعمل، الذي يتوقّع له النجاح.

يذكر أنّ شبكة "إم بي سي" أعلنت عن عرضها الحصري لمسلسل "ذهاب وعودة"، المقتبس عن رواية للكاتب عصام يوسف، بالعنوان نفسه، ويشارك في بطولته نخبة من الممثلين العرب والأجانب، بينهم المصريون مجدي كامل، وياسر جلال، وأحمد راتب، وإنجي المقدم، وفريال يوسف، ولقاء سويدان، ومجموعة من الوجوه الجديدة، من الفنانين العرب، بينهم اللبنانيان وجيه صقر وألين لحود، والسوريتان نادين سلامة ومرام علي، وآخرون من الأردن وفلسطين وقبرص واليونان والولايات المتحدة الأميركية، وذلك لأول مرة في الدراما العربية...

إقرأ أيضاً: محامية لبنانية في قائمة أبطال مكافحة تجارة البشر
دلالات
المساهمون