اليونسكو تختار ليلى علوي سفيرة للتراث

23 نوفمبر 2015
يقع على عاتقها التوعية بأهمية التراث والآثار (getty)
+ الخط -


اختارت منظمة اليونسكو الممثلة المصرية ليلى علوي لتكون سفيرة للتراث يوم أمس الأحد، وذلك في حفل ضخم أقيم في قاعة المتحف المصري وحضرته شخصيات سياسية وثقافية بارزة، منها وزير الآثار المصري ممدوح الدماطي.

وأبدت الفنانة ليلى علوي في كلمة لها، استعدادها القيام بالمهمة التي ستكون صعبة بلا شك، إذ ستقع على عاتقها محاولة توعية المجتمعات العربية لأهمية التراث والآثار التي تزخر بها المنطقة العربية، وسيتوجب عليها أن تقود حملات لحماية التاريخ الإنساني، الذي يتم تخريبه بشكل يومي في مختلف بقاع العالم العربي، بسبب أعمال الإرهاب والحروب والنزاعات السياسية.

من جهة أخرى، هاجمت ليلى علوي الإرهاب، ووصفته بصانع الموت، وطلبت من الحضور الوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح الضحايا الأبرياء، الذين قتلوا في كل البلدان التي شهدت أعمالا تخريبية.

يذكر أن هذا المنصب جاء في إطار حملة أطلقتها منظمة اليونسكو قبل بضعة أشهر، هدفها حماية التراث والآثار بعد أن دق الباحثون والعلماء ناقوس الخطر، إثر استهداف عدد كبير من المواقع الأثرية بشكل خاص في العراق وسورية، وتخريبها وسرقتها مما يشكل كارثة حقيقية تهدد التاريخ العربي بالزوال.

كما تهدف هذه الحملة إلى إرساء قيم السلام والحوار والمحبة ومنح الشباب فرصة التعبير والتضامن، من أجل مستقبل أفضل لكل الشعوب في مختلف أرجاء العالم.


اقرأ أيضاً: عودة ليلى علوي إلى السينما... برعاية السبكي
المساهمون