مبتكرون صغار يتنافسون في أولمبياد قطر الوطني للروبوت

01 نوفمبر 2015
من الفرق التي شاركت في أولمبياد العام الماضي (فيسبوك)
+ الخط -


احتشد آلاف الطلاب الذين ينتمون إلى مدارس من أنحاء قطر في الساحة الداخلية في الشقب بالدوحة لتجميع مشاريع الروبوتات الخاصة بهم والمشاركة في أولمبياد قطر الوطني للروبوت.
وبدا التوتر واضحاً بينما كان تلاميذ المدارس الابتدائية وطلاب المدارس الثانوية يضعون اللمسات الأخيرة على روبوتاتهم بينما يقيم مُحَكمون عمل كل فريق.

قال محمد محمد رزق مُدرس الحاسب الآلي في مدرسة جاسم بن حمد الثانوية المستقلة إن المسابقة تساعد في تنمية العديد من المهارات المهمة لدى الطلاب مثل التفكير وحل المشكلات.

وشارك ما إجماله 265 فريقاً من أكثر من 100 مدرسة في المسابقة أو الأولمبياد الذي استمر يومين. وكانت مهام الفرق واحدة وهي بناء روبوت يميز المكان واللون باستخدام أدوات قُدمت لجميع الفرق.

وتأتي هذه المسابقة في إطار برنامج مدرسي للروبوت أُطلق في عام 2012. وجرى تطوير برنامج "جو روبوت" بالاشتراك مع كلية شمال الأطلنطي في قطر وشركة ميرسك قطر للبترول لدعم مهارات الطلاب وارتباطهم بالعلوم.

وقال رئيس كلية شمال الأطلنطي في قطر، كين ماكلويد، إن عدد الطلاب المشاركين في المسابقة، في عامها الرابع، زاد من بضع مئات إلى أكثر من ثمانية آلاف طالب هذا العام.
 
وقال فوزي علي العجي، مدير الشؤون التعليمية في شركة ميرسك قطر للبترول، إن أحد الأهداف الرئيسية للمسابقة هو تشجيع مزيد من الطلاب على دراسة العلوم في التعليم العالي.
 
وستشارك الفرق الفائزة في هذه المسابقة في منافسات الأولمبياد العالمي للروبوت المقرر أن تُنظم في الدوحة من 6 الى 8 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.

اقرأ أيضاً: اختراع فلسطيني: يد صناعية بأقل التكاليف
دلالات
المساهمون