يوتيوب يسدّد مستحقات الموسيقييّن الجزائريين

07 اغسطس 2014
فرقة بابيلون الجزائرية (يوتيوب)
+ الخط -

بدأ موقع "يوتيوب" بتسديد أولى مستحقات حقوق المؤلف لصالح الديوان الوطني لحقوق المؤلف، حسبما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية نقلاً عن المدير العام للديوان سامي بن شيخ الحسين، خلال لقاء بين مهنيي الموسيقى والوزارة الوصيّة بالمكتبة الوطنية.
وكان "يوتيوب" قد شرع بهذا التسديد الأول طبقاً لاتفاقية الشراكة المتبادلة وفق عقد التنازل عن ترخيص محتوى الموقع، في شهر يونيو/حزيران الفائت، بين الديوان وشركة يوتيوب. وحسب بن شيخ، فإن العقد يعدّ خطوة هامة من أجل حماية الملكية الفكرية ومكافحة القرصنة، وسبق أن ذكر بن شيخ في لقاء مع الصحافة، بحضور ممثّل شبكة "يوتيوب" نيكولا دالمازو، أن "موقع يوتيوب سيدفع رسوماً على كلّ مصنّف فنّي جزائري تمّ بثّه في الموقع حسب عدد المشاهدات"، وسيتمكّن الديوان - حسب الاتّفاقية - من سحب كل قطعة بثت لفنان منتمٍ إلى الديوان (نقابة) في مدّة أقصاها 24 ساعة، أو تحتوي مضامين غير مرخّص بها، كما سيسمح هذا العقد الذي يعدّ بمثابة ترخيص ممنوح من الديوان ليوتيوب، باستعمال المصنّفات الجزائرية في إطار خدمات شبكة الإنترنت كالإشهار، وستقوم يوتيوب بالمقابل بدفع الرسوم المستحقّة للديوان.
واعتبر بن شيخ الاتّفاقية "انتصاراً كبيراً" للفنّانين الجزائريين، خصوصاً أنه لم يكن من مقابل لكلّ الأعمال الفنية التي بُثّت على الموقع. وبهذا ستستفيد بعض الفرق الموسيقية من التعويضات، على غرار فرقة "بابيلون" صاحبة أغنية "الزينة" التي شاهدها أكثر من 26 مليون مستخدم، إضافة إلى فرقتي "الداي" و"جماوي أفريكا"، بعدما لاقت أعمالهما رواجاً كبيراً على الموقع.

وفي السياق نفسه وقع الديوان الوطني لحقوق المؤلف بروتوكولات اتفاق مع متعاملي الهاتف النقال "موبيليس" و"جازي" و"أوريدو"، في إطار تعزيز مكافحة القرصنة، وكلّ أشكال التعدّي على الملكية الفكرية.

 

المساهمون