مقتل الصحافي اليمني أحمد الحمزي برصاص الحوثيين

30 اغسطس 2018
عمل الحمزي مديراً لمكتب وكالة "سبأ" (محمد حمود/أرشيف Getty)
+ الخط -
قُتل الصحافي اليمني، أحمد صالح الحمزي، صباح اليوم الخميس، أثناء تغطيته مواجهات بين الجيش اليمني وقوات مليشيا الحوثي، في مديرية قانية، في محافظة البيضاء وسط اليمن.

وأوضحت مصادر خاصة لـ "العربي الجديد" أن الحمزي قُتل مع شخصين آخرين مرافقين له، علماً أنه تعرض لإصابة بالغة، نهاية يوليو/تموز الماضي، في المنطقة نفسها. والحمزي عمل مديراً لمكتب وكالة "سبأ" التابعة للحكومة الشرعية في المحافظة.

وحمّلت نقابة الصحافيين اليمنيين مليشيا الحوثي المسؤولية الكاملة عن استهداف الصحافي. وقال العضو فيها، نبيل الأسيدي، إن "هذه الجريمة يصنفها القانون الدولي ضمن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية".  


وتأتي هذه الحادثة بعد مقتل مراسل قناة "بلقيس"، عبدالله القادري، بقصف صاروخي لمليشيا الحوثي في الجبهة القتالية نفسها وإصابة عدد من الصحافيين الآخرين في الحادثة نفسها، في إبريل/نيسان الماضي.

وكانت نقابة الصحافيين اليمنيين قد رصدت 100 حالة انتهاك طاولت الحريات الصحافية والإعلامية في اليمن، خلال النصف الأول من العام الحالي توزعت بين قتل واعتداءات وتهديد ومصادرة وتعذيب وشروع بالقتل وحجب مواقع إخبارية ومصادرة مقتنيات الصحافيين وممتلكاتهم ومحاكمتهم وترويعهم.


ووصل عدد القتلى من الصحافيين اليمنيين إلى 27 صحافياً ومصوراً وعاملاً في مجال الإعلام، منذ عام 2014 إلى منتصف عام 2018 الحالي، وفقاً للنقابة.

المساهمون