طرد أسرة شرطي بميانمار من مسكنها بعد شهادته عن الإيقاع بصحافيي رويترز

22 ابريل 2018
الشرطي موي يان (ساي أونغ ماين/فرانس برس)
+ الخط -
قالت أسرة شرطي أبلغ محكمة في ميانمار بتفاصيل كيفية "الإيقاع" بصحافيين اثنين من رويترز إن السلطات طردتها من مسكن الشرطة المخصص لها في العاصمة نايبيداو، السبت، بعد مرور أقل من 24 ساعة على شهادته.

وقال شقيق ضابط الشرطة الكابتن موي يان ناينج إن الأسرة انتقلت مؤقتا إلى شقته.

وخلال شهادته التي حظيت بتغطية إعلامية واسعة، الجمعة، أبلغ موي يان المحكمة عن تفاصيل الساعات التي سبقت اعتقال صحافيي رويترز وا لون (32 عاماً) وكياو سوي أو (28 عاماً) يوم 12 ديسمبر/ كانون الأول، وقال إن الشرطة دبرت الأمر.

وتعقد محكمة في يانغون جلسات منذ يناير/ كانون الثاني كي تتخذ قراراً بشأن توجيه الاتهام للصحافيين بموجب قانون الأسرار الرسمية الذي يعود للفترة الاستعمارية وتصل عقوبة مخالفته إلى السجن 14 عاماً.

وكان الصحافيان يعملان على تحقيق لصالح "رويترز" عن مقتل عشرة من الروهينغا المسلمين في قرية بولاية راخين في غرب ميانمار أثناء حملة للجيش تسببت في فرار ما يقرب من 700 ألف شخص إلى بنغلادش.

وقالت تو تو (42 عاماً) زوجة الضابط لمجموعة (إيراوادي) الإعلامية المحلية "تلقيت اتصالاً في السابعة صباحاً. ضابط شرطة أعرفه، وهو برتبة لفتنانت، قال لي (عليكم مغادرة المقر)".

وأضافت في لقطات مصورة نقلتها صفحة (إيراوادي) على فيسبوك "قال لي (عليكم المغادرة فورا). وكان ردي (هل هذا صحيح؟) ولم أستطع النطق. لم أعرف ماذا أقول".

ومضت تقول "نحن أسرة (شرطي). لا نملك منزلا إلى الآن. إلى أي مكان من المفترض أن أنتقل بكل هذه الأمتعة؟".

وقال موي يان ناينغ أمام المحكمة إنه قيد الاعتقال منذ مساء يوم 12 ديسمبر/ كانون الأول بتهمة مخالفة قانون الانضباط في الشرطة.

(رويترز)
المساهمون