250 موظفاً في BBC يطلبون نشر لائحة الرواتب

06 مارس 2018
تفاوت الأجور بين الرجال والنساء في BBC (دان كيتوود/Getty)
+ الخط -
طلب حوالى 250 موظفاً في هيئة الإذاعة البريطانيّة "بي بي سي"، بينهم نجوم كـ فيكتوريا ديربشاير ومارييلا فروستروم وناغا مانتشيتي ودان سنو، الإدارة، بنشر علني للائحة الرواتب والمنافع التي يتقاضاها جميع الموظفين، إن كانت جديّةً في محاربة عدم المساواة في المؤسسة.

والمجموعة التي تتشكّل من موظفين على الشاشة وداخل المؤسسة، وقّعوا رسالةً تطلب من المدير، توني هول، للإيفاء بوعده بأن تصبح المؤسسة أكثر شفافية في ما يخصّ الرواتب.

وواجهت الشبكة انتقاداتٍ في الفترة الأخيرة بسبب تفاوت الأجور بين الرجال والنساء موظفيها، بعد كشفها في أيار/مايو من العام الماضي عن لائحة أجور نجومها، والذين يشكلون ثلثي أصحاب أعلى الأجور بين مذيعيها ومقدمي برامجها.

ويرى الموقّعون على الرسالة أنّ استراتيجية هول لمحاربة التمييز الجندري وعدم المساواة في الدفع لن تصلح المشكلة.

وكان هول قد أعلن عن خطّة في يناير/كانون الثاني الماضي، بعد نشر مراجعة من شركة PwC حول الرواتب للموظفين الذين يظهرون على الهواء والتي تسبّبت بغضب واسع، لأنّها "لم تصل إلى وجود تمييز جندري في قرارات تحديد الرواتب".

وتقول الرسالة "حان الوقت لشفافية كاملة حول الرواتب في بي بي سي. الشفافية حول ما يجني الجميع، حول كيفية تقرير الرواتب، وحول الترقيات والتوظيفات في جميع قطاعات المؤسسة. هذه هي الطريقة الأمثل لمحاربة عدم المساواة في بي بي سي". وتضيف "تصرف بي بي سي الأموال العامة. ومن حق الرأي العام أن يعرف كيف يتم صرف تلك الأموال".

وحتى يناير/كانون الثاني الماضي، تلقت لجنة الإعلام في البرلمان البريطاني شكاوى 170 من العاملات في "بي بي سي"، علماً أن اللجنة تحقق في أجور العاملين في الهيئة.


(العربي الجديد)
دلالات