#دماء_يناير_تجمعنا... مواقع التواصل تستعيد روح ثورة مصر

02 أكتوبر 2018
(جون موور/Getty)
+ الخط -
من جديد، وقبيل ما يقرب من ثلاثة أشهر على ذكرى ثورة يناير بمصر، دشن ناشطون وسم #دماء_يناير_تجمعنا، في محاولة مستمرة لإحياء روح الثورة. وربط رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بين دماء يناير والدماء وأحكام الإعدامات التي ما زالت مستمرة على يد الحكم العسكري.
وغردت جاسمين على الوسم: "‏الضمير المرتاح.. ليس هو الضمير الذي عرف الحقيقة والحق.. لكنه الضمير الذي يجتهد في طلبه ويعذر نفسه أمام ربه في أنه قد بذل وسعه للوصول إليه.. أتموا الثورة لله.. أتموها للحرية.. أتموها من أجل المعتقلين والشهداء. ‎#دماء_يناير_تجمعنا".

ومع صورة شهداء مذبحة رابعة، كتب صاحب حساب "محام حر": "‏الصورة تكفي عن أي تعبير .. ألا تكفي هذه الدماء للتوحد من جديد.. ألا تكفي لكي نكون جميعا يدا واحدة.. ألا تكفي لكي نتحرك لله ثم لهذه الدماء ثم للوطن.. لعن الله كل من قتل .. شارك.. ساعد.. حرض.. سكت عن أي دم لأي شاب مصري. #دماء_يناير_تجمعنا".

وذكّرت زهرة بـ"‏أيام ‎#ثورة_٢٥يناير رغم قسوتها إنها أجمل أيام عشناها حتى الآن.. عارفين ليه؟ عشان كنا بنخاف على بعض كمصريين مسلمين ومسيحيين.. الناس كانت بتحمي بعض وهمه مايعرفوش بعض ومسألوش إنت إخواني ولّا ليبرالي ولا اشتراكي
كنا مصريين وبس. #دماء_يناير_تجمعنا ويا رب تاني تجمعنا".

وكتبت هنا: "‏‎#دماء_يناير_تجمعنا.. بدون مواربة لو قدر الجميع دماء يناير وشهداء يناير لما استطاع الانقلاب أن يستمر خمس سنوات .. فاتقوا الله جميعا واتحدوا فكل يوم تأخير بضحايا جدد ونزيف لن يتوقف ما دامت العصابة تحكم بقيادة الصهيوني".

ومع صورة "الورد اللي فتح في جناين مصر" تساءل صاحب حساب "وضوح": "‏‎#دماء_يناير_تجمعنا.. بماذا تشعر وأنت تنظر إلى وجوههم؟".

وصحح حلم يوسف: "‏تصحيح لما نقول #دماء_يناير_تجمعنا مش المقصود شهداء يناير فقط بل كل الدماء من يناير إلى يومنا هذا .. كل الدماء اللي سالت لهدف يناير .. لمطالب يناير .. كل الدماء الحرة تجمعنا".

وغرد نور: "‏‎#دماء_يناير_تجمعنا.. الفترة الحالية فترة غربلة حقيقية لمن هو مقتنع أن الثورة هي الحل واللي نزل في الهوجه وبعدين لما أتت الديمقراطية بغير هواه انقلب عليه وعاد مسرعا لصفوف طال عمره".

وأكدت جومانة: "‏‎#دماء_يناير_تجمعنا.. واحنا كلنا منعرفش ثورة غير ثورة يناير".
وتمنى عبد الله: "‏التظاهر الحاشد كفيل بإزالة أي طاغية. ‎#دماء_يناير_تجمعنا".

وطالبت مها محمد: "‏‎#دماء_يناير_تجمعنا.. ما أغلى الدماء وما أرخص السياسة.. فلا تبيعوا الغالي بالرخيص".

المساهمون