سعد الدين الهلالي: فرعون موسى اسمه وليد... والمغردون: "أولها وليد وآخرها بلحة"!

28 سبتمبر 2017
(يوتيوب)
+ الخط -


من جديد، أثار أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر في مصر سعد الدين الهلالي ضجة كبيرة، بعد انتشار فيديو له يقول فيه إن فرعون موسى ليس مصرياً، ولكنه من خراسان (منطقة بين إيران وأفغانستان)، واسمه الوليد، لتنتشر على مواقع التواصل سخرية شديدة من الهلالي و"الفرعون وليد".

ونشر كثيرون فيديو الهلالي خلال مقابلته مع عمرو أديب على فضائية OnE، عندما كان يتحدث الهلالي الذي وصف السيسي بـ"الرسول حامي الدين سابقاً"، عن فرعون والطغيان والاستبداد السياسي، واستخدام الطغاة الدين لتعضيد حكمهم، ورد عليه أديب، قائلاً: "فرعون متقدم جداً ووصل للفكرة من بدري".


ومعروف عن الهلالي إثارته للجدل من وقت لآخر وكثرة فتاواه الغريبة. وكان أشهرها فتواه عن الخمر، وجواز الأضحية من الطيور، وتحريمه لأجر محفظ القرآن، ما جعله ضيفاً دائماً على مواقع التواصل.


الهلالي نسب اسم فرعون لمراجع تاريخية، لكن هذا لم يمنع السخرية الواسعة منه على مواقع التواصل. فسخر سقراط بشدة: "‏بيان عاجل .. فقدت الأمة والإنسانية كلها رجلاً من أغنى وأشجع الرجال، وأخلص الرجال، هو الفرعون وليد بن ريان من خرسان، ورع الموفق والمستعان".

وعن بؤس المصريين، غرد أحمد عبده: "‏عمركم شوفتوا شعب أشد بؤسا من كده؟ الفرعون الأشهر في تاريخه القديم إسمه وليد، والفرعون الأشهر في تاريخه الحديث إسمه بلحة!؟".



وعلق مصعب: "‏‎هلكونا اخواننا المصريين بالفرعون الكبير والصغير والمتوسط والفراعنة وآخر شي ما طلع مصري وطلع خراساني، #الفرعون_وليد_خراساني".

وتساءل أحمد عادل: "يعنى أخو سيدنا موسى اسمه هارون ووزير فرعون موسى اسمه همان يبقى الفرعون اسمه وليد طب تيجي ازاي؟". وسخر أشرف الجزار: "بصوا يا جماعة هو اعتراف خطير .. ما دام الفرعون اسمه وليد يبقى أبو الهول اسمه عزت بس كنت مخبي عليكم".

 وأكمل أفندينا السخرية: "يعني فرعون مصر الأول اسمه وليد والفرعون الأخير اسمه بلحة، ده حظ ايه ده؟!"





المساهمون