أنباء عن إلغاء تنسيق الجامعات بمصر تفجر #ثورة_طلاب_الثانوية_العامة

09 يونيو 2016
(تويتر)
+ الخط -
"ثورة، تظاهرات، تمرد، تجمع، مطالب"، هذه هي الألفاظ التي برزت مباشرة من طلاب الثانوية العامة، على مواقع التواصل، مساء أمس الأربعاء، عقب تردد أنباء عن إلغاء مكتب التنسيق الخاص بالجامعات المصرية، حسب درجات الطلاب في الثانوية. فمسلسل تسريب الامتحانات، يبدو أن حلقاته ستكون أطول من مسلسلات رمضان الثلاثينية، وستمتد توابع زلزال تسريب الامتحانات والإجابات النموذجية.

فور انتشار خبر قرار الحكومة بإعادة النظر في نظام تنسيق الجامعات، بعد اجتماعها لبحث تسريب الامتحانات، كان الكلام المقتضب للوزير الهلالي الشربيني، حول تغيير النظام التعليمي، بمثابة شرارة البدء لأمواج من ردود الأفعال، شملت مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

فتم مباشرة الإعلان عن #ثورة_طلاب_الثانوية_العامة على النظام التعليمي برمته، وأصدر الطلاب البيان رقم واحد، أكدوا فيه نزولهم، الاثنين 13 يونيو، في جميع أنحاء مصر، للمطالبة بإقالة وزير التربية والتعليم، وإلغاء نظام التنسيق، ومعاقبة كل من تسبب في تسريب امتحانات الثانوية العامة، وإلغاء قرار الـ10 درجات، الخاصة بالحضور في المدارس، والذي من المقرر تطبيقه العام المقبل.

وحدد الطلاب أماكن النزول للتظاهر، ودشنوا مباشرة على مواقع التواصل وسم #طلاب_تمرد_الثانوية، يعلنون فيه تمردهم على النظام. وتخوف كثيرون من تدخل الواسطة بديلا للتنسيق، لينطبق مثل "جه يكحلها عماها"، فالواسطة والفساد يهددان نظام امتحانات القدرات المقترح بديلا للتنسيق، في حين تخوف ناشطون من سيطرة الأمن على اختيارات الكليات، مثل سيطرته على باقي نواحي الحياة.

وانتشر جدل من جديد، جعل عبارة "إلغاء التنسيق" تتصدر قائمة الأكثر تداولاً على تويتر، ويناقش الطلاب القضية، وسط عدم وضوح الرؤية حول إلغاء التنسيق بالفعل من عدمه، وتصريحات الحكومة غير الحاسمة في الموضوع، خاصة أن صفحة "شاومينج" لتسريب الامتحانات، كانت قد سربت امتحاناً جديداً، هو امتحان التربية الوطنية، فانضم اسمها أيضًا لقائمة الأكثر تداولا، وكان أهم مطالب الصفحة، إلغاء التنسيق.

فعلق فتحي: "إلغاء التنسيق ده هيفتح مجال للوسطه والفساد برضو واول ناس هتنضر منه هما اللى بيطالبوا بيه". وأضافت يارا: "ماهو انا لو كنت متعلمة برا مصر كنت هاخد مناهج علي أصولها وهبقى مستعدة لامتحان القدرات لكن الغاء التنسيق ده بهدلة للي معندهوش واسطة زينا".

وعلق "الرحال": "الناس سمعت خبر الغاء التنسيق وفرحوا كأن العبقرية الفذة بقى هتطلع في اختبارات القدرات، طب ماتنسوش الوسايط كمان دا لو اتطبق يعني"، وتعجب خليفة: "بعد الغاء التنسيق.. الكليات القمة هتتحول لكليات بالوسايط زي الكليات العسكرية".

وتوقعت بسنت الثورة القادمة: "#ثوره_طلاب_الثانويه_العامة، مش كل الطلاب هينزلو الثورة، اللي تعبوا بجد واللي ذاكروا بس، اما اللي استفادو بالغش هيبقوا عبارة عن قوات الامن والبلطجية". وتوعدت رنا: "انا اقسم بالله لو مجبتش مجموع ومدخلتش الكلية اللي بحلم بيها وشفت غيري لا يفقه شيء ودخل كلية كويسة هعمل ثورة #ثوره_طلاب_الثانويه_العامه".

ونظر "الشاعر" لأسباب الأزمة: "دولة ماسكها فاشل وبلطجي.. حكومته عواجيز ومتخلفين، عايزه يفهمنا ازاي ويطور بلد، الدولة فاشلة، رئيس فاشل، ارحمونا #ثوره_طلاب_الثانويه_العامة".
المساهمون