هيئة الاتصالات السعودية: مكالمات "واتساب" لا تتوافق مع التنظيمات

09 فبراير 2016
(Getty)
+ الخط -

أكدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية أن تفعيل خاصية الاتصال الصوتي عبر تطبيق "واتساب" في السعودية وبعض دول العالم يعود للشركة المالكة للتطبيق، كما أن هذه الخاصية لا تعمل في العديد من دول العالم، ومنها بعض دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لعدم توافقها مع تنظيمات تلك الدول.

وأكدت الهيئة في بيان صدر ظهر اليوم، للرد على ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام بعد رفع الحظر عن مكالمات "واتساب" لعدة ساعات قبل إعادته، على "حرصها وسعيها لنشر خدمات وتطبيقات الاتصالات وتقنية المعلومات بما يحقق احتياجات المستخدمين في السعودية، وفقاً للمهام المنوطة بها في إطار نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية والأنظمة الأخرى السارية في السعودية".

ولم توضح الهيئة السبب وراء رفع الحظر المؤقت ولا السبب الذي دفعها لإعادته، ولا لماذا تقوم بحظر المكالمات من الأساس، غير أن الخبير التقني سعود الواوي يؤكد لـ"العربي الجديد" على أن هذا الأمر جاء بضغط من شركات الاتصال العاملة في البلاد، والتي تخشى أن تلحقها خسائر كبيرة لو تم تفعيل الخاصية.
ويقول الواوي: "الأمر مادي بالدرجة الأولى، فواتساب أوفت قبل نحو عامين بكل اشتراطات السعودية الأمنية، ولكن شركات الاتصال لا تريد أن تسمح بوجود مكالمات مجانية عبر التطبيق، لهذا هي تمنع أكثر من تطبيق للمكالمات المجانية مثل فايبر، وتانغو، فهي تعلم أنه لو تم تفعيل هذه الخاصية، فستهبط أرباحها لأقل من النصف".

وكانت الخدمة التي تم حجبها منذ 15 مارس/آذار من العام الماضي، عادت إلى العمل في السعودية بعد عدة ساعات قبل أن تعود الهيئة إلى حجبها مجددا، وأكد مصدر لـ"العربي الجديد" على أن السبب وراء الرفع كان خللا فنيا، وليس مقصودا.

من جهتها قالت الشركة المسؤولة عن تطبيق "واتساب" إن "الخدمة محجوبة في بعض البلدان بسبب أنظمتها وقوانينها المحلية المتعلقة بالاتصالات". وعدا السعودية تحظر الإمارات وعمان المكالمات عبر التطبيق الأكثر انتشارًا في العالم.



اقرأ أيضاً: مليار مستخدم شهري لتطبيق "واتساب"

المساهمون