أخيراً... "فيسبوك" تتخذ خطوة جدية لمحاربة الأخبار الزائفة

17 ديسمبر 2016
تشمل الخطة مستويين (بيل هينتون/Getty)
+ الخط -

أعلنت شركة التواصل الاجتماعي العملاقة "فيسبوك" عن خطوات جديدة لمحاربة الأخبار الزائفة. ووُصفت الطريقة الجديدة بالجدية والفعلية، وتعتمد على التعاون مع مؤسسات دولية وعلى تدخل مباشر من المستخدمين. ويأتي ذلك بعد موجة نقد لاذع مسّ سمعتها كمصدر أخبار كاذبة.

وأوضحت الشركة، عبر مدونتها الرسمية، أن الطريقة الجديدة سوف تعتمد على مستويين: مستوى يشارك فيه المستخدم العادي، ومستوى ثانٍ يعتمد على شركاء كبار، مثل وكالات الأنباء ومؤسسات التحقق من الأخبار المعروفة.

وكشفت "فيسبوك" عن أنها سوف تعتمد في جزء من عملية اختبار صدق الأخبار على منظمات ووكالات تدقيق أخبار معروفة. منها موقع "سنبوس" و"بي سي نيوز" و"أسوشيتد برس".

كما ستجعل عملية التبليغ عن زيف الأخبار عملية سهلة، وذلك بإضافة تبويبة على يمين الخبر تجعل المستخدم يبلّغ عن الخبر إن اكتشف أنه كاذب، ويمكن عبرها للمستخدم مراسلة كاتب الخبر أو المطالبة بحجبه بشكل كامل.

وسوف تجمع "فيسبوك" التبليغات التي تلقّتها من قبل المستخدمين، ثم ترسلها إلى الوكالات الشريكة من أجل التدقيق فيها.

وإذا تبث أن الخبر كاذب، فسوف تعمل "فيسبوك" على الحد من انتشاره، وستحرم صاحبه من عائداته الإعلانية. كما وعدت بفرض سياستها الإخبارية مع وسائل الإعلام الغامضة.

وجاءت هذه الخطوات بعد اتهامات متواصلة لموقع "فيسبوك" بأنه بات ساحة لترويج الأخبار الكاذبة، والتي يرى متخصصون أنها كانت السبب في وصول دونالد ترامب إلى سدة الرئاسة الأميركية.


(العربي الجديد) 








 
المساهمون