أردوغان يعد بتسهيل عمل الصحافيين السوريين في تركيا

23 يناير 2016
وعود بحل مشاكل الصحافيين السوريين (Getty)
+ الخط -


وعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن بلاده ستتخذ كافة الإجراءات التي تسهل عمل الصحافيين السوريين في أراضيها، مشيراً إلى أن تركيا ستفتح قنوات تواصل بين الصحافيين السوريين والأتراك قريباً، لحل كافة مشاكل الصحافيين السوريين.

كما أوضح أن بلاده ستمنح تصاريح ورخص عمل للسوريين، من ضمنهم الصحافيون ليتمتعوا بكافة حقوقهم مثلهم مثل المواطن التركي.

كلام أردوغان جاء خلال لقائه بوفد مكوّن من 18 صحافياً سورياً وممثلاً عن الإذاعات سورية، مساء أمس الجمعة، في قصر يلدز بمدينة إسطنبول. وتمحور اللقاء حول القضايا التي تهم اللاجئين السوريين في تركيا، كالمشاكل التي يعاني منها اللاجئون على الحدود السورية التركية.

وطرح الصحافيون على الرئيس التركي مسألة أمان الصحافيين السوريين في الأراضي، على خلفية مقتل عدد من النشطاء السوريين على أراضيها، آخرها قتل الصحافي السوري ناجي الجرف.  وطالبوا بالكشف عن هوية المعتدين، كما طرحوا معضلة دخولهم وخروجهم من وإلى تركيا، ومسألة تأمين بطاقات صحافية رسمية في تركيا.

في المقابل، وعد أردوغان الصحافيين بأنه سيعالج جميع المسائل المطروحة وأن بلاده ستعاقب المسيئين للسوريين على الأراضي التركية، معتبراً أن الإساءات على الحدود تحصل في أي دولة حين يحاول أحد اجتياز الحدود بشكل غير شرعي.

وأشار إلى خطة جديدة لدراسة أمان السوريين على كافة الأراضي التركية، بالتعاون مع المخابرات التركية ومنظمة "آفاد" والهلال الأحمر التركي، لافتاً إلى "المأساة التي تشهدها سورية، وإلى التنظيمات الإرهابية التي تتغذى من أزمة المنطقة".


اقرأ أيضاً: احتجاجات القصرين: مدونو تونس يعودون