الإعدام قبل المداولة... "‫#‏أوقفوا_ناجي_شحاتة‬"

18 يناير 2016
الصورة التي تداولها الناشطون (تويتر)
+ الخط -
هو "قاضي الإعدامات" كما سمّاه الناشطون المصريّون، بعدما أصدر أكثر من نصف أحكام الإعدام في القضايا التي كان مسؤولاً عنها، تحديداً بعد 30 يونيو/حزيران. ناجي شحاتة، هو أوّل القضاة الذين اختار الناشطون المصريّون التدوين عنه في سلسلة عن انتهاكات القضاء أطلقوها أمس على مواقع التواصل الاجتماعي، تحديداً "فيسبوك" و"تويتر".

ودعت صفحة "خريطة حكم العسكر" على "فيسبوك" إلى التدوين عن انتهاكات القضاء، معتبرةً أنّ ناجي شحاتة هو وجه منظومة العدالة في عهد السيسي، مطلقةً وسم "‫#‏أوقفوا_ناجي_شحاتة‬" على "فيسبوك" و"تويتر".


وتأتي هذه الحملة بعد "‫#‏قضية_أحداث_مجلس_الوزراء‬ وما حدث من القاضي تجاه أحمد دومة وفريق الدفاع"، والتي اعتبرتها هيئة الدفاع عن أحمد دومة، والمشكّلة من: خالد علي وناصر أمين وراجية عمران ومحامو المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ومركز النديم والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان والجماعة الوطنية لحقوق الإنسان"، مخالفات جسيمة للقانون وارتُكبت عمداً.

ونشر الناشطون هذه المخالفات بالتفصيل على "فيسبوك"، وأطلقوا رسماً مركّباً يُظهر صورة شحاتة مع الوسم، ونشروا لائحة بكل القضايا التي أصدر فيها أحكام إعدام، والتي وصلت إلى 183 حكم إعدام و 230 مؤبدا، كما كتب أحد الناشطين. وكتب الصحافي، الذي تعرّض لمحاولة اغتيال منذ شهر، أحمد جمال زيادة: "بيطالبونا دايمًا باحترام القضاء مع إن القضاء مبيحترمش نفسه، بيحسسونا إنهم ملايكة بأجنحة مع إن وجود واحد زي ناجي شحاتة في مهنة القضاء، أكبر إهانة للقضاء الشامخ، وأكبر عملية شيطنة حصلت لمهنة القضاء"، وسرد زيادة سلسلة من الانتهاكات لشحاتة بالإضافة إلى ما حصل معه خلال محاكمته.

وكانت الحقوقية والناشطة منى سيف من أكثر المغردين في هذه الحملة، فقد أعادت تغريد أغلب ما كتبه الناشطون. وكتبت سيف: "ناجي شحاته ظلمه كتير. هاتو اخواتنا من الزنازين"، وأضافت: "الإعدام قبل المداولة.. ناجي شحاتة واخدها مقاولة".


وكتب محمد البغدادي: "وجوده على المنصة جريمة"، وكتب محمد المسلماني: "لأنه قاتل تحت مسمي العدالة، لأنه أحد ممثلي العدالة والقانون في عهد الجنرال، لأنه كل يوم بيدوس على مستقبل البشر! لذلك #أوقفوا_ناجي_شحاتة". وقال المحامي مختار منير: "القاضي الظالم المتصالح مع ظلمة، يقول لمحامي في قضية مذبحة كرداسة "إحنا ظلمة ومش بنحقق العدل في حاجة".




اقرأ أيضاً: باسم يوسف يُغرّد للمعتقلين: #افتكروهم
المساهمون