"#مكة_لايف" تجذب العالم

14 يوليو 2015
من الصور التي نُشرت على الوسم (تويتر)
+ الخط -
 
نجحت الحملة التي قادها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في إجبار موقع "سناب تشات" على تخصيص يوم أمس الذي يوافق ليلة 27 من رمضان لمكة المكرمة من خلال قصة (story) تحت اسم "#mecca_live"، والتي حققت نجاحاً كبيراً في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن نشر الناشطون الحساب على "تويتر" و"فيسبوك".

وحظيت القصص التي نشرت في "#مكة_لايف" على ردود فعل واسعة بعد ساعات قليلة من نشره مغرب أمس. وتصدر الوسم على "تويتر" في السعودية باللغتين العربية والإنجليزية الترند العالمي، لـ12 ساعة، بعد أن تجاوز عدد التغريدات فيه أكثر من 600 ألف تغريدة، وشارك في الوسم باللغة الإنجليزية عدد كبير من المغردين الأجانب، والذين أبدوا إعجابهم بالفيديوهات المنشورة. واستمرّ الوسم على لائحة الأكثر تداولاً في السعودية اليوم.

وأكد الناشط في مواقع التواصل الاجتماعي أحمد الجبرين الذي قاد حملة إقناع "سناب تشات"، على أن التفاعل مع "الستوري" كان أكبر من المتوقع، وكان كبيراً جداً، وشهد تعاوناً كبيراً من مختلف الشبكات الاجتماعية، وقال: "ضغطنا كثيراً على سناب تشات للموافقة على "ستوري مكة لايف"، تم إرسال أكثر من 282 ألف رسالة على حساب سناب تشات خلال ثلاثة أيام فقط، ووصلت الرسائل لحساب سناب تشات تطلب تخصيص اليوم لمكة لايف ليلة 27 رمضان، وتواصلنا رسمياً مع حسابات رسمية بعد بدء الحملة، وتجاوبوا معنا بسبب العدد الكبير من المشاركين".

اقرأ أيضاً: السعودية: تغريدات ماجد الحقيل تسبقه إلى منصب وزير الإسكان


وشدد الجبرين على أنهم فكروا في "الستوري" لأن أكثر من مليار مسلم يوجهون أنظارهم في هذه الأيام إلى مكة. وأضاف: "عندما يكون هذا التركيز على مكة فهذا يوجه الأنظار أكثر للإسلام والمسلمين ويصحح الأفكار الخاطئة حول الإسلام، ولهذا كان التفاعل كبيراً في تويتر، ووصل وسم #مكة_لايف للترند العالمي، وتجاوز موقع السناب تشات واقتحم تويتر والفيسبوك أيضاً"، مشيراً إلى أنّ "هناك من انتقد الفكرة، ولكن هناك جزءاً من العالم لا يعرف مكة ولا أي شيء عن الإسلام، لهذا كان جيداً أن نستخدم أي وسيلة للتعريف بالإسلام ومكة".
 
وشارك دعاة وإعلاميون في الترويج للقصة. فكتب الداعية سلمان العودة: "ليلة مباركة وفرصة طيبة لتصوير الحياة بعفويتها دون تكلف أو مبالغة.. هذا أجمل أسلوب للدعوة.. همتكم يا شباب". فيما قال الإعلامي عبدالله الفقيّر: "العالم الخارجي وغير المسلم بحاجة لرؤية زحام المصلين وأنين السائلين وصوت القارئين في بيت الله، اتركوا لذّات الدنيا".
وطالب المغردون بإظهار صورة إيجابية عن مكة المكرمة والإسلام عامة، خاصة أن توقيت هذه الحملة توافق مع ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك. وكشف مدير حسابات العملاء في "كنكت آدز" إيهاب الطرهوني أن وسم مكة لايف ظهر في تويتر خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية 655 مليون مرة. وبلغ خلال السبعة أيام الماضية عدد التغريدات في وسمي #mecca_live و#مكة_لايف 549 ألف تغريدة، فيما بلغ في آخر 24 ساعة عدد التغريدات 264 ألف تغريدة.
وقال الطرهوني: "كان مصدر التغريدات في الوسم بنسبة 86 بالمائة السعودية، فيما شارك من الولايات المتحدة الأميركية 2.6 بالمائة و1.6 بالمائة من التغريدات من الإمارات العربية المتحدة، و1.5 بالمائة من إجمالي التغريدات كان مصدرها الكويت".
وكان تطبيق سناب تشات قد بدأ منذ فترة بتوفير خدمة البث المباشر لعدد من المدن العالمية لنقل يوميات سكان هذه المناطق للملايين عبر التطبيق الذي يعد أحد أكثر التطبيقات انتشاراً.
المساهمون