جمال في الهرم: "آدي الوريث عاد من تاني"

03 مايو 2015
الصور التي انتشرت على مواقع التواصل (تويتر)
+ الخط -
نشرت صحيفة "اليوم السابع"، صوراً لمبارك الابن في الأهرامات متقمّصاً دور السائح، حاملاً كاميرا ليلتقط الصور مع زوجته وابنته.

صور جمال مبارك انتشرت كالبرق على مواقع التواصل، لتفتح الجدل والتعليقات وردود الأفعال، كما يطمح الوريث الفاشل أن يكون محوراً لاهتمام المصريين، ولو هاجمه معظمهم.

صمت وسكوت مريب من عمرو أديب على ظهور جمال مبارك المثير للجدل، والذي مثّل دور أشد الناس عداوة لآل مبارك، يفتح باباً لا يغلق من التكهنات حول قوة آل مبارك وتأثيرهم على الجميع.

محمود سعد كان أحد الإعلاميين القلائل الذي هاجموا الصورة وصاحبها، والأكثر غرابة أن موقع "اليوم السابع" الذي روّج للصور، هو الذي روج لهجوم سعد. وقد اتهم هذا الأخير جمال ووالده بإفقار المصريين، ونشر الفساد والتخلف في شتى المجالات والقطاعات في عهدهم، وقال لهم: "علمنا الناس تاكل حرام بسببكم". وتساءل سعد "كم طفل مات بسبب الإهمال الطبي؟ وكم طفل شرب مياه مجاري بسببكم؟ وكم عيل مقدرش يتعلم وملقاش ياكل منكم؟". 

أما الإعلامي معتز مطر فعلق على زيارة جمال للأهرامات، وسخر من تبرير محامي عائلة مبارك فريد الديب، والتي قال فيها إن الزيارة جاءت بناء على طلب ابنة جمال مبارك، والتي طلبت أن يقوم والدها باصطحابها للتنزه نظراً لحرمانها خلال سنوات سجنه من صحبته. ووضع مطر الزيارة في نفس سياق حملة الملصقات التي تؤيد الفريق أحمد شفيق، بجملة واحدة: "مصر بترجع لصحابها"، ساخراً بالطبع من عودة الوجوه التي ثار عليها المصريون منذ سنوات.

زيارة الوريث الفاشل للأهرامات أشعلت مواقع التواصل وأحدثت جدلاً واسعاً. فالإعلامية في قناة "cnbc عربية" نجوى عسران، والمعروفة بتأييدها الدائم لعائلة مبارك، اعتبرت أن الزيارة خرجت عن الهدف الطبيعي لها، وأن جمال يهدف منها إلى الإعلان عن نفسه، وقالت: "هو طبعاً جمال مبارك من حقه يزور الأهرامات، ولكن لديّ إحساس أن هذا الظهور ليس بهدف السياحة الداخلية فقط، هذا شخص يريد أن يراه الناس".
عبدالرحمن، استدعى مشهد للفنان الراحل فريد الأطرش، في أغنيته الأشهر"الربيع"، فعلق: " غني يا وحيد، آدي الوريث عاد من تاني".

[اقرأ أيضاً: الحمار الذي هز عرش مصر]

بعض الناشطين قارنوا بين تنزه جمال مبارك، وبين شباب الثورة  القابعين في سجون السيسي، وقال محمود: "علاء عبد الفتاح محبوس ومحروم من حضن خالد ومنال عشان هتف يسقط حسني مبارك، جمال مبارك مع مراته وبنته عشان ابن حسني مبارك".
عبدالرحمن، استدعى مشهد للفنان الراحل فريد الأطرش، في أغنيته الأشهر"الربيع"، فعلق: "غنِّ يا وحيد، آدي الوريث عاد من تاني".

ورأى بعضهم أن الزيارة عادية ولم تخرج عن المألوف،  فقالت فيفيان: "أنا مش مستغربة من زيارة جمال مبارك للأهرامات، وشايفاها عادي جداً، حاجات كتيرة جداً تخليك ماتستغربش، وخصوصاً ف عهد واحد زي السيسي".

وتعجب الحقوقي هيثم أبو خليل من التناقض بين حال جمال مبارك ورموز مصرية معتقلة، وأخرى تموت في الغربة، مثل العميد طارق الجوهري قائد حراسة منزل الرئيس المعزول محمد مرسي السابق، وقال: "أن يتفسح جمال مبارك في الأهرامات، وعصام سلطان في سجن العقرب، والعميد طارق الجوهري يموت في غربته، وشباب الثورة يزفون للمقابر، هذه هي الدنيا".

في حين رأى شوقي الزيارة تصب في خانة فرضية بعيدة كل البعد عن كل فرضيات الناشطين، وأن جمال مبارك يواجه أزمة حقيقية عقب خروجه من السجن، وقال: "جمال مبارك مش غرضه يستفزنا.. هو والهانم مراته بيواجهوا أزمة إنكار إنه رد سجون، وبيبعتوا رسائل لشريحة مجتمعهم، إنهم زي الفل وأحسن من الأول".

شاهيناز اعتبرت زيارة جمال للأهرامات إدانة حقيقية للقضاء المصري الذي برّأ كل رموز مبارك، وقالت: "ليه أصلاً نهتم بأن جمال مبارك زار الأهرامات، واهو زيه زي كل المجرمين اللي قضاءنا الشامخ برّأهم".

وسخر الصياد من مشهد جمال وهو يتقمص شخصية المصور المحترف وقال: "يااااه فين أيام ما كان جمال مبارك بيحضر كل جلسة بمصحف، دلوقتي عامل فيها مرشد سياحي وماشي بكاميرا".

المساهمون