طعن مدوّن ثالث حتى الموت في بنغلادش... والتهمة: ملحد

12 مايو 2015
المدون القتيل انانتا بيجوي داس (تيليغراف)
+ الخط -

أعلنت شرطة بنغلادش، اليوم  الثلاثاء، مقتل مدوّن في شمال شرق البلاد، في هجومٍ بالسواطير نفّذه أفراد مقنعون، وهو الهجوم الثالث من نوعه هذا العام.

وأعلن فيصل محمود، نائب مفوض شرطة سيلهيت، لوكالة "فرانس برس" أنّ "مهاجمين مقنّعين هاجموا انانتا بيجوي داس بالسواطير، وقتلوه في مدينة سيلهيت، قرابة الساعة 08:30 هذا الصباح ولقد علمنا أنه كاتب".

بدوره، أشار عمران ساركر، رئيس جمعية للمدونين في بنغلادش، إلى أن داس كان "ملحداً ويكتب مدونات لموقع موكتو مونا"، الذي كان يشرف عليه افيجيت روي، المواطن الأميركي المتحدر من بنغلادش، والذي قتل هو، أيضاً، بالسواطير في دكا في شباط/فبراير الماضي.

وروى ديباسيش ديبو، أحد أصدقاء داس لـ"فرانس برس": "في الأشهر الأخيرة تلقى تهديدات من متشددين بسبب كتاباته. كان مدرجاً على لائحتهم للشخصيات المستهدفة"، في إشارة إلى لائحة وضعها الإسلاميون المتشددون، بأسماء مدونين ملحدين.

وأكد فريد أحمد، المشرف الحالي على موقع موكتو مونا، والذي يتخذ مقراً في كندا، لـ"فرانس برس" عبر "فيسبوك" أن داس كان يدون في الموقع.

ويأتي هذا الاغتيال، بعد أسبوع على تبني "القاعدة" في شبه القارة الهندية، اغتيال روي في 26 شباط/فبراير، الذي أصيبت زوجته كذلك بجروح خطيرة. وتم توقيف إسلامي في التحقيق بالاغتيال.

وفي 30 مارس/آذار، أعلنت الشرطة مقتل المدون، عاشق الرحمن، طعناً بسواطير في دكا، وأوقفت طالبان اثنين في مدرسة دينية إسلامية في التحقيق في الهجوم.

اقرأ أيضاً: سنغافورة: اعتقال فتى مدوّن لانتقاده لي كوان

دلالات
المساهمون