محمود مسلم من "المصري اليوم" إلى "الوطن"..لف وارجع تاني

08 أكتوبر 2015
محمود مسلم رئيساً لتحرير صحيفة الوطن (عامر سلامة- فيسبوك)
+ الخط -

أعلنت صحيفة "الوطن" المصرية الخاصة، المقربة من النظام الحاكم، اليوم الخميس، عن تسلم الصحافي محمود مسلم مسؤولية رئاسة التحرير، بعد ثمانية أيام فقط من إعلانه التخلي عن رئاسة تحرير صحيفة "المصري اليوم" المنافسة، والتي تولى رئاسة تحريرها في 31 يناير/كانون الثاني الماضي.

وقالت الصحيفة في بيان، عقب ما وصفته بأنه "اجتماع تسليم وتسلم"، إنه تم "تسليم مسؤولية المؤسسة إداريا وتحريريا من المهندس محمد الأمين مؤسس الصحيفة، إلى عبد الفتاح الجبالي رئيس مجلس الإدارة، ومحمود مسلم رئيس التحرير"، وكان الجبالي رئيسا لمجلس إدارة صحيفة الأهرام الرسمية سابقا.

وكان مسلم أحد مؤسسي صحيفة "الوطن" في 2012، بعد مغادرته صحيفة المصري اليوم التي كان يعمل مديرا للتحرير فيها، مع رئيس تحريرها مجدي الجلاد، والذي غادر "الوطن" أيضا مطلع أغسطس/آب الماضي.

وأضاف بيان الصحيفة: "يتسلم الكاتب الصحفي محمود مسلم مسؤولية رئاسة التحرير، من الكاتب الصحفي محمود الكردوسي رئيس التحرير التنفيذي، وكلاهما له دور محمود في التأسيس والتأثير".

ومحمود مسلم بالأساس صحافي برلماني في صحيفة "الأهرام" الحكومية، لكن اسمه بدأ يلمع بعد عمله في "المصري اليوم"، وعضويته في الحزب الوطني الحاكم وقتها، المنحل حاليا، حيث اشتهر بعلاقاته برجال النظام الكبار، وخاصة فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب الأخير في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، والذي أجرى معه حوارا شهيرا بعد أقل من ثلاثة أشهر من تنحي مبارك عن الحكم، وقت أن كان سرور متهما بقضايا فساد وتحريض ضد المتظاهرين.

في يوم الثالث من أبريل/نيسان 2011 رفع متظاهرون بميدان التحرير في تظاهرات جمعة كان اسمها "إنقاذ الثورة" لافتات انتقاد لاذعة لصحيفة "المصري اليوم"، ردا على حوار أجراه محمود مسلم مع فتحي سرور رئيس مجلس الشعب السابق، متهمين الصحيفة والصحافي بتجميل صورة النظام السابق ورموزه ومنحهم مساحات للدفاع عن جرائمهم.

وعاد اسم محمود مسلم للظهور مجددا في أعقاب الانقلاب العسكري في 2013. "كلم محمود مسلم". هكذا قال اللواء عباس كامل مدير مكتب عبدالفتاح السيسي للمتحدث الإعلامي السابق للجيش المصري، العقيد أحمد علي، وفقا للتسريب الذي أذاعته قناة "مكملين" الفضائية، ضمن تسريبات أخرى تذيعها قنوات معارضة للنظام المصري الحاكم، تكشف عن الأذرع الإعلامية للجيش المصري التي ساعدته في الانقلاب على الرئيس المعزول محمد مرسي.

ظهر اسم محمود مسلم في التسريب ضمن آخرين، ومسلم في وقت تسجيل التسريب يعمل كمدير تحرير لصحيفة "الوطن" الخاصة، التي تعد أحد أبرز داعمي النظام الحاكم ورئيسه عبدالفتاح السيسي، كما أن له برنامجا على قناة "الحياة" الفضائية الخاصة.


اقرأ أيضا:محمود مسلم رئيساً لتحرير "المصري اليوم".. الأذرع الإعلامية

المساهمون