مصر: سخرية تُرافق خطأ طابع بريد قناة السويس

13 سبتمبر 2014
صورة الطابع كما تداولها مستخدمو "فيسبوك"
+ الخط -

أصدرت هيئة البريد المصرية طابع بريد تذكارياً خاصاً بمشروع قناة السويس الجديدة. ووضعت الهيئة رسماً توضيحياً لشكل المشروع النهائي، وبدلاً من أن تضع صورة قناة السويس إلى جانب الرسم، وضعت صورة قناة بنما.

مستخدمو مواقع التواصل الإجتماعي تلقّفوا الموضوع فوراً، ونشروا صورة الطابع على نحو واسع. وأبرز المستخدمون الخطأ عبر نشر صورة قناة بنما، وكشفوا أنّ "الطابع تم الإعلان عنه على "آي باي" الشهير للبيع عبر الإنترنت، وتم التوقيع عليه في "هيئة قناة السويس الجديدة".

وتساءل المدون وائل عباس قائلاً "هوا مفيش حد هيستقيل بعد فضيحة طابع بريد بنما دي؟". وسخر أحدهم: "السيسي هيفتح قناة السويس الجديدة على قناة بنما، ويجمع الشرق والغرب عشان يخلي مصر قد الدنيا". وعلّق آخر "هي قناة بنما وقناة السويس إيه؟ ما الاتنين واحد، كل الحكاية يفصلهم آلاف الأميال بس".

وحاول مسؤول في هيئة البريد المصرية التنصل من الطابع، وأعلن في تصريحات صحافية أنّ الطابع المتداول متلاعب به، وأن الطابع الرسمي لم يصدر بعد.

وأعلن المتحدث الإعلامي للهيئة لمواقع إخبارية أن "الطابع الرسمي لقناة السويس الجديدة سيصدر الأسبوع المقبل، ولم يرَ النور بعد". لكن الهيئة عادت واعترفت فيما بعد بأنها أصدرت الطابع، وقررت وقف تدشينه، وأصدرت بياناً رسمياً في الواقعة، أعلنت فيه أن  وزير الاتصالات، عاطف حلمي، كلّف لجنة بالتحقيق في الواقعة، وبحث آلية التصديق على التصميمات الخاصة بالطوابع البريدية.

ووصل الأمر إلى الصحافة العالمية، حيث كتبت عنه صحيفة "التلغراف". واعتبرت الصحيفة أنّ الخطأ الذي وقعت فيه هيئة البريد أمر محرج.

المساهمون