أردوغان يحذّر إسرائيل من مغبّة استمرار الاعتداء على الأقصى

إسطنبول

باسم دباغ

avata
باسم دباغ
08 نوفمبر 2014
9DAEC433-4D45-481B-8F8E-E9607CC55999
+ الخط -

حذّر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السلطات الإسرائيلية من مغبّة استمرار الهجوم على المسجد الأقصى، مشدداً على "ضرورة إنهاء السلطات الإسرائيلية الخطوة الهمجية والدنيئة"، مؤكداً أن "الاعتداء على الأقصى لا يمكن أن يُغتفر".

وقال أردوغان، في كلمة له خلال مراسم منحه دكتوراه فخرية في معهد العلاقات الدولية في وزارة الخارجية التركمانستانية، إن "الهجوم على المسجد الأقصى لا يختلف عن الهجوم على الكعبة في مكة المكرمة"، وتساءل حول "ردة فعل الأمم المتحدة في حال حدوث اعتداء همجي على كنيس؟"، مشيراً إلى أنه "ليس لديه موقف ضد الشعب الإسرائيلي، بل إن موقفه ضد الحكومة الإسرائيلية".

من جهته، أكد رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، على "أهمية القدس بالنسبة للأتراك"، مضيفاً أن القدس "هي قضيتنا حتى لو نسيها العالم بأسره، وستستمر كذلك إلى الأبد، ولا أحد يستطيع أن يقول للأتراك بأن القدس ليست قضيتكم".

وتأتي هذه التصريحات بعدما أعلن داوود أوغلو في وقت سابق، بأن الحكومة التركية ستعمل على رفع القضية لمجلس الامن، موضحاً أن حكومته قامت بتوجيه الأوامر اللازمة للبدء بحملة حماية القدس في كل مكان، و"ستكون الأمم المتحدة وجهتنا الأولى في العالم لمساندة القدس".

وكانت اسطنبول قد شهدت تظاهرة حاشدة عقب صلاة الجمعة، تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على الحرم القدسي نظّمها ناشطون مؤيدون للقضية الفلسطينية في ساحة مسجد الفاتح، ردد خلالها المتظاهرون هتافات ضد الحكومة الإسرائيلية ورفعوا الأعلام الفلسطينية، كما تجمع ناشطون في أنقرة أمام السفارة الإسرائيلية وألقوا الحجارة على المبنى.

ذات صلة

الصورة
عبد الله النبهان يعرض بطاقته كلاجئ سوري شرعي (العربي الجديد)

مجتمع

تنفذ السلطات التركية حملة واسعة في ولاية غازي عنتاب (جنوب)، وتوقف نقاط تفتيش ودوريات كل من تشتبه في أنه سوري حتى لو امتلك أوراقاً نظامية تمهيداً لترحيله.
الصورة
الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني، يونيو 2024 (عدنان الإمام)

مجتمع

يُناشد الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني السلطات التركية لإعادته إلى عائلته في إسطنبول، إذ لا معيل لهم سواه، بعد أن تقطّعت به السبل بعد ترحيله إلى إدلب..
الصورة
عائلة الخالدي تنتصر وتستعيد عقارها في باب السلسلة/سياسة/العربي الجديد

سياسة

في صراع متواصل يستهدف العقارات الوقفية في البلدة القديمة من القدس، نجحت عائلة الخالدي في استعادة عقارها في حي باب السلسلة المتاخم للمسجد الأقصى.
الصورة
فلسطينيون من الضفة الغربية عند حاجز قلنديا 1 (العربي الجديد)

مجتمع

تعقّد سلطات الاحتلال وصول الفلسطينيين المسنّين من الضفة الغربية المحتلة إلى المسجد الأقصى في القدس المحتلة، لأداء صلاة الجمعة في شهر رمضان.
المساهمون