محاولات تقدّم النظام السوري في غوطة دمشق الشرقية

12 نوفمبر 2015
المعارضة السورية ضد محاولة النظام اقتحام بلدة حاضر (Getty)
+ الخط -
جددت قوات النظام السوري، الأربعاء، محاولتها التقدم نحو غوطة دمشق الشرقية من محاور عدة، في وقت صدّت فيه فصائل المعارضة المسلّحة، محاولة النظام ومليشيات موالية له، اقتحام بلدة الحاضر جنوب حلب.

وقال الناطق باسم هيئة أركان جيش الإسلام "حمزة بيرقدار"، إنّ "مقاتلي جيش الإسلام، صدّوا اليوم، محاولة مليشيات النظام، اقتحام الغوطة الشرقية، من جهة تل الصوّان، موقعين ثمانية قتلى وجرحى في صفوفها".

من جانبه، أوضح الناشط الإعلاميّ "يوسف البستاني" لـ"العربي الجديد"، أنّ "قوات النظام، حاولت اليوم، التقدم نحو ريف دمشق الشرقيّ، من محوري تل صوان، مما أدى إلى اندلاع معارك عنيفة بينها وبين مقاتلي المعارضة، دون أن تحقق أي تقدم حتى اللحظة"، لافتاً إلى أنّ "قوات النظام تحاول تفعيل جميع جبهات الغوطة الشرقية اليوم، للضغط على فصائل المعارضة".

وكانت قوات النظام، قد حاولت في وقف سابق اليوم، اقتحام أوتستراد دمشق- حمص الدولي من محورين، حيث تصدّى لها مقاتلو جيش الإسلام، وكبّدوها خسائر في الأرواح والعتاد.

وفي سياق متصل، أعلنت حركة "أحرار الشام الإسلامية"، عبر حساب "الجبهة الإسلامية" في "تويتر"، عن "إحباط محاولة المليشيات الطائفية، اقتحام بلدة الحاضر في ريف حلب الجنوبيّ، لليوم الثاني على التوالي، مما أسفر عن مقتل 20 عنصراً خلال المعارك المستمرة هناك".

وبحسب الناشط الإعلاميّ "ماجد عبد النور"، فإنّ "المعارك تتركز، اليوم أيضاً، في محيط بلدة الحاضر، حيث تجدد قوات النظام مدعومة بمليشيات موالية لها، محاولة اقتحامها، كونها آخر خط دفاع عن جبل العيس، الذي يرصد ويكشف مساحات واسعة من المنطقة".

وكان مقاتلو المعارضة، قد استطاعوا، فجر اليوم، استعادة سيطرتهم على قرية المحل جنوب حلب، في وقت أفشلوا فيه، محاولة تسلل ليلية لقوات النظام، إلى النقطتين الثانية والرابعة على أطراف الحاضر، موقعين قتلى بين عناصرها.

إلى ذلك، ذكرت وكالة "أعماق" التابعة لتنظيم الدولة، أنّ أحد عناصر التنظيم، نفّذ عملية انتحارية بشاحنة مفخخة، تحمل ثمانية أطنان من المواد المتفجرة، استهدفت مواقع جيش النظام في الجهة الشرقية من مطار دير الزور العسكري، مشيرة إلى أنّ "انفجارات هزّت مستودعاً للذخيرة في المطار، بعد استهدافه بقذائف الهاون".

وتدور مواجهات عنيفة، اليوم، بين تنظيم الدولة وقوات النظام، على محاور عدة في محيط المطار العسكري، إثر محاولة التنظيم، اقتحام المنطقة وفرض سيطرته عليها، في حين تشهد مناطق متفرقة في مدينة دير الزور، بينها دوار الحلبية ومنطقة الصالحية، غارات للطيران الحربيّ، أدت إلى مقتل وإصابة عدة أشخاص بجروح حتى اللحظة.

اقرأ أيضاً: الائتلاف السوري يطالب بإدراج المنظمات التابعة لإيران بقائمة الإرهاب