"الأشرطة الكتابية": تفاصيل من المعمار الإسلامي

21 يناير 2020
(من مدرسة السلطان حسن في القاهرة)
+ الخط -

يستضيف "بيت المعمار" بالقاهرة، اليوم، ندوة بعنوان الأشرطة الكتابية في العمائر الإسلامية، تتكوّن الأمسية من ثلاثة أجزاء تنطلق أولاها في السادسة مساء، وتستضيف محمد حسن، الباحث بمركز دراسات الخطوط في "مكتبة الإسكندرية"، والفنان صلاح عبد الخالق، أستاذ الخط الكوفي، والمهندس محمد وهدان، مدير مدرسة القلم لفن الخط العربي والزخرفة. وتأتي هذه الندوة ضمن فعاليات اختيار القاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية لسنة 2020.

يتضمّن الجزء الأول من الأمسية حديثاً عن نشأة النقوش في العمارة الإسلامية، استخدامات النقوش الكتابية بالخط الكوفي، وأهمية التوثيق للنقوش الكتابية مع تسليط الضوء على جهود أبرز الباحثين في هذا الإطار من المصريين والأجانب، والتأثيرات الحضارية المتبادلة واختلاف جغرافية الدول على تغيّر الخط في العمارة.

بينما يتناول الجزء الثاني الأسس التصميمية للأشرطة الكتابية في العمائر الإسلامية، مثل: دراسة النص وإحصاء الكلمات المكتوبة، وحساب المساحات، والمكملات الجمالية للأشرطة، ومراحل كتابة الأشرطة وتنفيذها، والمفاضلة بين اختيار صور الحروف، والعناصر التشكيلية، ورسم المصحف، والتوافق بين الخطوط Harmony، والتكوين الخطّي، والانتقال من مستوى إلى آخر وتغيير الاتجاه، التوقيع. مع تساؤلات عن جودة الأعمال الترميمية في الأشرطة الكتابية في مسجد ومدرسة السلطان حسن.

أما الجزء الثالث، فيتضمّن عرض سلسلة أفلام "جميل جمال" الوثائقية باللغة العربية مع ترجمة مصاحبة للإنكليزية من إنتاج 2019 ضمن برنامج أصيل، والتي تسلّط الضوء على الصناعات الإبداعية والحرف التقليدية والتراثية القائمة على الخط العربي والزخرفة، وتتضمّن السلسة عرض 12 فيلماً قصيراً، لبواقع خمس دقائق لكلّ فيلم، وتشمل مواضيع: الكتابة على الجلد، والنقش على النحاس، والخيامية، وصناعة اللوحات الخطية، والحفر على الخشب (الأويما)، والحفر على الرخام، والرسم على الماء (الأبرو)، والحصير السَّمار، وصناعة الأحبار الخطية، والصدف، وتجليد الكتب التراثية وحفر الأسماء عليها يدوياً بالزنكوغراف، والسيرما.

يتبع ذلك مناقشة مفتوحة مع الجمهور، بحضور صنّاع الأفلام وبعض الحرفيين الفنانين الذين شاركوا في العرض. كما ستشهد الفعالية الإعلان عن إطلاق "مهرجان درب اللبانة الشتوي" للنشء واليافعين.

دلالات
المساهمون