غوتيريس يدعو السلطات الأميركية للاستماع لمطالب المتظاهرين

03 يونيو 2020
+ الخط -

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، السلطات الأميركية إلى "الإصغاء لمطالب المتظاهرين وضبط النفس في التعامل مع الاحتجاجات"، جاء ذلك في تغريدة نشرها المسؤول الأممي على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مساء الثلاثاء.

وقال غوتيريس في تغريدته "أنا حزين لرؤية العنف في الشوارع في بلدنا المضيف (يقصد الولايات المتحدة التي تستضيف المقر الدائم للأمم المتحدة) ورؤية العنف في مدينتنا المضيفة نيويورك".

وأضاف قائلا "يجب الاستماع إلى المظالم، ولكن يجب التعبير عنها بشكل سلمي - ويتعين على السلطات ضبط النفس في الرد على المظاهرات".

ومنذ أسبوع، تشهد مدن أميركية احتجاجات على مقتل المواطن من أصول أفريقية جورج فلويد، تتحول أحيانا إلى أحداث عنف بين المحتجين والشرطة.

وفي 25 مايو/أيار الماضي، أوقفت شرطة مدينة منيابوليس بولاية مينيسوتا (شمال)، فلويد بشبهة الاحتيال، وأثناء توقيفه أقدم شرطي على وضع ركبته على عنقه وهو رهن الاعتقال. وإثر ذلك ناشد فلويد الشرطي بإزاحة ركبته عن عنقه، قائلا: "لا أستطيع التنفس"، إلا أن مناشداته لم تلق استجابة، ليلقى حتفه.

ونشرت عائلة فلويد معلومات للصحافة عن تقرير تشريح الجثة والذي خلص إلى أنه مات نتيجة للاختناق. وأشار التقرير إلى أن فلويد توفي في مكان الحادث نتيجة لتوقف الدورة الدموية في دماغه لانقطاع الأكسجين عنه بسبب الضغط على عنقه وظهره.

(الأناضول)