مصر تطلب اجتماعاً وزارياً لمجلس الجامعة العربية بشأن ليبيا

19 يونيو 2020
+ الخط -
صرّح الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، اليوم الجمعة، بأنّ الأمانة العامة للجامعة تلقت طلباً من وفد مصر لعقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، لبحث تطورات الأوضاع فى ليبيا، وذلك عبر تقنية "فيديو كونفرانس".

وقال، في تصريح، إنه يجري حالياً التنسيق مع رئاسة الدورة الحالية، سلطنة عمان، لتحديد موعد الاجتماع، والمتوقع له أن يكون خلال الأسبوع المقبل، بعد أن حصل الطلب المصري على التأييد المنصوص عليه في النظام الداخلي من جانب عدة دول.

وكانت الجامعة قد أعلنت أنها تتابع بانزعاج بالغ التقارير الخاصة باكتشاف عدد من المقابر الجماعية معظمها في مدينة ترهونة الليبية، خلال الأيام الماضية، وناشدت السلطات في ليبيا، إجراء تحقيق متكامل بهذا الشأن وفقاً للقانون الدولي.

كما أعربت الجامعة عن إدانتها لواقعة احتجاز وسوء معاملة عدد من المواطنين المصريين في مدينة ترهونة الليبية، وفقا لما أظهره مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي أخيراً.

ورحب مصدر مسؤول في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بقرار وزير العدل في حكومة "الوفاق"، بتشكيل لجنة تحقيق خاصة بالمقابر الجماعية، ودعت الجامعة إلى الحرص على حماية مواقع هذه المقابر من العبث، لحين التعرف على هوية الضحايا وأسباب الوفاة وإعادة جثامينهم إلى ذويهم. ​

ونبّه المصدر إلى خطورة تكرار أعمال القتل الانتقامية على النسيج المجتمعي الليبي وعلى فرص نجاح المسار السياسي وجهود وقف إطلاق النار، كما نبّه إلى عدم مشروعية أساليب احتجاز واهانة وتعذيب المدنيين سواء كانوا من الليبيين أو من جنسيات غير ليبية كوسيلة لإيصال رسائل سياسية.