الأردن: إغلاق مقام النبي هارون بعد أداء طقوس يهودية

01 اغسطس 2019
+ الخط -
قرر وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردني عبد الناصر أبو البصل إغلاق مقام النبي هارون الكائن في إقليم البترا، وتسليم مفاتيحه لمديرية أوقاف محافظة معان وعدم السماح لأي زائر من دخول المقام إلا بعد حصوله على موافقة الوزارة، بعد أداء طقوس يهودية فيه.

ووفق بيان صادر عن الوزارة اليوم، جاء قرار أبو البصل على خلفية دخول سياح إسرائيليين بطريقة غير قانونية للمقام دون علم الوزارة بذلك، وأداء طقوس يهودية فيه. واستنكرت الوزارة في بيان لها اليوم الخميس ما حدث داخل مقام النبي هارون مؤكدة رفضها الشديد لمثل هذه التصرفات المرفوضة بشدة.

ونوهت الوزارة إلى أنها ستفتح تحقيقاً حول ما جرى ومحاسبة من سمح لهم بدخول المقام.

وضريح النبي هارون ضريح تاريخي في الأردن يعتقد أنه لنبي الله هارون. يقع في جنوب الأردن على قمة جبل هارون غربي مدينة البتراء وهو مطل على الضفة الغربية ويعلو بلدة وادي موسى.

يعود تاريخ المقام إلى العهد المملوكي والضريح عبارة عن غرفة وساحة صغيرة تعلو الغرفة قبة بيضاء كتب على أعلى باب المقام تاريخ تجديده سنة 709 هجرية، والقبر مجلل بخلعة خضراء وأمامه حجر أسود. الضريح مقدس منذ أن سكن الأنباط البتراء وتوالت عليه بنايات إسلامية ووجدت بعض الصوامع المسيحية بالقرب من المكان.​