لافروف يستقبل ظريف بموسكو: سورية والاتفاق النووي الإيراني

08 مايو 2019
+ الخط -
يستقبل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، في العاصمة الروسية موسكو، لمناقشة مسألة الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني، وغيرها من القضايا الدولية والإقليمية؛ بما فيها الأوضاع في سورية وفنزويلا.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية، في بيان تداولته وكالات إعلام روسية، أنّ اللقاء سيتطرّق إلى القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية، بما فيها التسوية السورية، والأوضاع في قزوين وآسيا الوسطى، ومنظمة شنغهاي للتعاون، والاتفاق النووي الإيراني، وفنزويلا، وكذلك الدفع بالعلاقات الثنائية.

وأضاف البيان: "لا تعترف روسيا بالعقوبات غير المشروعة التي تفرضها الولايات المتحدة بشكل أحادي الجانب على إيران ومن يتعامل معها. ينتهج الأميركيون مثل هذا الأسلوب للمنافسة غير الشريفة بالأسواق العالمية، بما فيها سوق الطاقة، رغم أنّ الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد بشكل منتظم أنّ البرنامج النووي الإيراني له طابع سلمي بامتياز".

وشددت الوزارة على أنّ "التعاون مع إيران، هو شرط هام لضمان المصالح الوطنية الروسية، وتعزيز الاستقرار في جنوب القوقاز وآسيا الوسطى والشرق الأوسط"، مؤكدة أنّ "مواقف البلدين من أغلب القضايا الدولية إما متقاربة وإما متطابقة".

وكان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني، حسن روحاني، قد عقدا لقاء ثنائياً في منتجع سوتشي جنوب روسيا، في فبراير/ شباط الماضي، وذلك على هامش اللقاء الثلاثي الذي جمعهما مع نظيرهما التركي رجب طيب أردوغان، لبحث الملف السوري.