وزير الخارجية المغربي يوضح حقيقة استدعاء سفيريه بالسعودية والإمارات

09 فبراير 2019
+ الخط -
بعد الأنباء التي راجت عن استدعاء المغرب سفيريه في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، نفى وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، اليوم السبت، صحّة خبر سحب الرباط لسفيريها.

وقال بوريطة في تصريح خاص لوكالة "سبوتنيك" الروسية اليوم، إن "المغرب لديه قنوات خاصة لإعلان مثل هذه القرارات".

وأكد أن "الخبر غير مضبوط ولا أساس له من الصحّة ولم يصدر عن مسؤول"، وأن تاريخ الدبلوماسية المغربية يؤكد أنها تعبّر عن موقفها بوسائلها الخاصة، لا من خلال وكالة أنباء أميركية، في إشارة إلى وكالة "أسوشييتد برس" التي كانت أول من نقل خبر سحب السفير المغربي بالسعودية.


وفي وقت سابق اليوم، نقلت مواقع إخبارية مغربية أن الرباط استدعت سفيرها لدى الإمارات العربية المتحدة، محمد آيت وعلي، وذلك بعد أيام من استدعاء سفيرها لدى الرياض، مصطفى المنصوري، على خلفية ما بثته قناة إخبارية مقربة من الدوائر السعودية بشأن الصحراء.

وفي التفاصيل نقل موقع "هبة برس" الإخباري المغربي، أن استدعاء السفير المغربي بالإمارات يأتي بعد تصاعد حدة التوتر بين المغرب وبعض البلدان الخليجية، كالمملكة العربية السعودية، مضيفاً أنه خلافاً للمتداول فإن استدعاء السفير جرى لأجل "ترتيبات إدارية" تقتضي من السفير الحلول بالمغرب.
وبحسب مصادر "هبة برس"، فإن وجود السفير بالمغرب لا ارتباط له بالعلاقات الإماراتية المغربية، وإنما له علاقة بسلك مساطر إدارية تقتضي من السفير الحضور شخصياً للمغرب.
من جانبه، نقل موقع "آشكاين" الإخباري المحلي، أن استدعاء السفير المغربي تم خلال هذا الأسبوع، وذلك بعد تصاعد حدة التوتر بين المغرب وبعض البلدان الخليجية.
وأضاف الموقع ذاته، أن استدعاء السفير المغربي بالإمارات جاء مباشرة بعد تقرير نشرته محطة تلفزيونية سعودية، قد يكون للإمارات يد فيها.