مجلس الجامعة العربية يؤكد رفضه "التدخل الخارجي" في ليبيا

31 ديسمبر 2019
+ الخط -
أكد مجلس الجامعة العربية مجدداً على الالتزام بـ"وحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها، ورفض التدخل الخارجي"، إلى جانب دعم العملية السياسية من خلال التنفيذ الكامل لاتفاق الصخيرات الموقع في ديسمبر/ كانون الأول 2015، باعتباره المرجعية الوحيدة للتسوية في ليبيا، مشدداً على "أهمية إشراك دول الجوار في الجهود الدولية الهادفة إلى مساعدة الليبيين على تسوية الأزمة الليبية".

وأعرب المجلس، في قراره الصادر عن اجتماعه الطارئ، اليوم الثلاثاء، على مستوى المندوبين الدائمين بشأن تطورات الأوضاع في ليبيا، عن "القلق الشديد من التصعيد العسكري الذي يفاقم من الوضع المتأزم في ليبيا، ويهدد أمن واستقرار منطقة المتوسط ودول الجوار".

وخلال الاجتماع، أكد مندوب العراق لدى جامعة الدول العربية أحمد نايف رشيد الدليمي، الموقف الثابت لبلاده "المرتكز دائماً على رفض وإدانة التدخلات الخارجية في شؤون أي دولة من الدول العربية، والداعي إلى تغليب لغة الحوار والسلام على لغة السلاح والتناحر والاختصام"، داعيًا جميع الأطراف المعنية في ليبيا إلى "أن تحتكم إلى الحوار الوطني البناء".

وكانت مصر قد تقدمت بطلب لجامعة الدول العربية، أمس الإثنين، لعقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة في هذا الخصوص، مؤكدة أن التطورات الجارية واحتمالات التصعيد تنذر بتهديد استقرار ليبيا والمنطقة.