وزير إسرائيلي: خطوطنا الحمراء في العراق وسورية متطابقة

08 سبتمبر 2018
+ الخط -
قال وزير إسرائيلي إن الخطوط الحمراء التي ستحدد سياسة تل أبيب تجاه العراق، هي تلك التي تملي عليها سياستها حالياً تجاه سورية.

وهدد وزير التعاون الإقليمي الليكودي، تساحي هنغبي، من أن إسرائيل لن "تمنح حصانة" لأية صواريخ تزودها إسرائيل للمليشيات في العراق، ويمكن أن تهددها.

وفي مقابلة أجرتها معه أمس الجمعة، قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية "كان"، شدد هنغبي، العضو، في المجلس الوزاري المصغر لشؤون الأمن، على أن إسرائيل ستحافظ على خارطة مصالحها الاستراتيجية بغض النظر عن الفروق في البيئة الجغرافية، وأنه في حال حصلت على معلومات استخبارية، تؤكد أن الصواريخ التي حصلت عليها المليشيات في العراق تهدد الأمن الإسرائيلي، فإنها ستعمل ضدها.

وحول الأسباب وراء اعتراف الجيش الإسرائيلي بقيامه بشن أكثر من 200 غارة داخل سورية العام الماضي، قال هنغبي: "نظراً لأن الجميع بات يعرف أن إسرائيل هي من كانت وراء هذه الغارات فلم يعد من المناسب مواصلة فرض تعتيم على هذه الهجمات"، مؤكداً أن "التعاون الإيراني الروسي في سورية، لن يعيق مواصلة إسرائيل محاولة فرض خارطة مصالحها هناك".

وكان وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان قد ألمح مطلع الأسبوع الماضي، على هامش مشاركته في المؤتمر الذي نظمه "مركز هرتسليا متعدد الاتجاهات" إلى أن "تل أبيب لن تتردد في استهداف المليشيات الشيعية في العراق، بعد حصولها على صواريخ بالستية بعيدة المدى من إيران".