غريفيث يناقش مع زعيم الحوثيين التحضير لجولة مشاورات جديدة

17 سبتمبر 2018
+ الخط -

أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن، يوم الاثنين، أن المبعوث الأممي مارتن غريفيث، الذي يزور صنعاء، عقد لقاءً بزعيم الجماعة، عبدالملك الحوثي، للتباحث بشأن سبل عقد جولة مشاورات مقبلة. 

وأوضح المتحدث باسم الجماعة ورئيس وفدها المفاوض، محمد عبدالسلام، في بيان مقتضب، أن الحوثي وغريفيث ناقشا خلال اللقاء "سُبل التهيئة لعقد مشاورات قادمة"، بالإضافة إلى "ما يُعانيه الشعب اليمني من قيود وإجراءات اقتصادية، وما ترتب على ذلك من وضعٍ إنسانيٍ حرجٍ"، نتيجة ما وصفها بـ"الإجراءات الظالمة" التي تمارسها قوى التحالف. 

وكان غريفيث قد وصل إلى صنعاء يوم الأحد، في أول زيارة له منذ فشل مشاورات جنيف، التي كان من المقرر أن تُعقد في السادس من الشهر الجاري، وتعذّرت مع غياب وفد الحوثيين. 

وحرص المبعوث الأممي، المعيّن في فبراير/ شباط الماضي، على عقد لقاءات مع زعيم الجماعة، الذي لا تُعرف مدينة إقامته على وجه التحديد، خلال أغلب الزيارات التي قام بها إلى صنعاء. 

وبدأ غريفيث جولته من العاصمة العُمانية مسقط، أواخر الأسبوع المنصرم، حيث التقى فيها كبار مسؤولي خارجية البلاد، كما التقى رئيس الوفد المفاوض عن الحوثيين، محمد عبدالسلام، في إطار مباحثات يسعى من خلالها إلى الترتيب لعقد جولة محادثات بديلة.