وزير الخارجية المصري يزور جنوب السودان وكينيا

11 مارس 2018
+ الخط -



يبدأ وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم جولة أفريقية تشمل كلاً من جنوب السودان وكينيا، يبدأها من العاصمة الجنوب سودانية جوبا، ويلتقي رئيسها وعددا من قياداتها، ويوقع مذكرة لإنشاء آلية للتشاور السياسي بين البلدين، حسب اتفاق تم بين الجانبين بالقاهرة الشهر الماضي.

وقال بيان لوزارة الخارجية المصرية إن شكري سيصطحب معه شحنة من المساعدات اللوجستية المقدمة للجنة من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، كما سيلتقي عدداً من مسؤولي الصحة في جوبا، ويفتتح مركزاً للغسيل الكلوي أنشأته مصر بمستشفى العاصمة التعليمي.

وتتزامن زيارة شكري لجوبا مع دراسة جامعة الدول العربية طلباً من جنوب السودان للانضمام لعضوية الجامعة، وهو ما تؤيده مصر وتتحفظ عليه معظم الدول العربية وعلى رأسها السودان.

وبعد انتهاء زيارة جوبا؛ سيزور شكري العاصمة الكينية نيروبي للقاء الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، ناقلاً إليه رسالة شفهية من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي تتطرق لسبل تعزيز التعاون والارتقاء بعلاقات البلدين، ويعقب ذلك إجراء مشاورات مع وزيرتي الخارجية والدفاع الكينيتين.

وأوضح بيان الخارجية أن الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية قدمت خلال الفترة الماضية مساعدات طبية إلى كينيا، شملت عيادة متنقلة وحضانات أطفال وأجهزة مناظير هضمي وغسيل كلى، فضلا عن تدريب عدد 160 متدرباً كينياً في نحو 90 دورة تدريبية في مختلف المجالات. كما تقدم مصر للجانب الكيني 5 منح جامعية ومنحتين للدراسات العليا، و15 منحة جامعية و5 منح لدراسة اللغة العربية.