مرشح ترامب للمحكمة العليا يؤدي اليمين الدستورية

09 أكتوبر 2018
+ الخط -

أدى القاضي الأميركي بريت كافانو، الإثنين، اليمين الدستورية ليصبح عضوًا في المحكمة العليا بشكل رسمي؛ بعد أن أقر مجلس الشيوخ، السبت، تعيينه بشكل نهائي في المنصب.

وجرت مراسم أداء اليمين في البيت الأبيض، ليصبح بذلك كافانو أحد الأعضاء التسعة الذين يشكلون قوام المحكمة الأميركية العليا. 

والسبت الماضي، صوّت مجلس الشيوخ لصالح تعيين كافانو، مرشح الرئيس دونالد ترامب، عضوًا في المحكمة العليا، بفارق ضئيل عن الرافضين، ما يشير إلى انقسام واضح إزاء الرجل الذي يواجه اتهامات بارتكاب انتهاكات جنسية قبل سنوات. 

وفي كلمة له قبيل حفل أداء اليمين، قال ترامب: "أعتذر لكافانو وعائلته بسبب المزاعم التي بنيت على أكاذيب وافتراءات"، في إشارة إلى اتهام الرجل بارتكاب انتهاكات جنسية. 

وشدد ترامب على أن كافانو أثبت براءته، مضيفًا: "لقد كانت هذه المزاعم ملفقة، ووقع الرجل ضحية لحيل الديمقراطيين". 

بدوره، ألقى كافانو كلمة خلال الحفل استهلّها بتقديم الشكر لترامب على الدعم الكبير الذي قدمه له خلال الفترة الماضية، مشددًا على أن أعضاء مجلس الشيوخ من الديمقراطيين استهدفوه طيلة تلك الفترة.

كما شدد على أن هذه المزاعم لن تؤثر في القرارات التي سيتخذها خلال فترة عمله في المحكمة العليا.

وجاء تصويت الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون بأغلبية 50 إلى 48 لصالح كافانو، من أصل 100.

واتهمت 3 سيدات كافانو بارتكاب انتهاكات جنسية بحقهن، أولاهن الباحثة الأميركية كريستين بلازي فورد (51 عاما)، التي اتهمته بالاعتداء جنسيا عليها خلال سهرة في ضاحية بواشنطن قبل 36 عاما.

كما اتهمته الأميركية ديبورا راميريز بارتكاب تجاوزات جنسية خلال حفل جامعي في ثمانينيات القرن الماضي.

أما السيدة الثالثة، جولي سويتنيك، فقالت إنها شاهدت "إفراط كافانو بشكل مستمر في شرب الخمر، واتصاله الجنسي غير الملائم مع النساء في أوائل الثمانينيات". 

(الأناضول)