بوتين يصف تخلص روسيا من سلاحها الكيميائي بـ"حدث تاريخي"

27 سبتمبر 2017
+ الخط -
وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، تخلّص بلاده من آخر ذخيرة من سلاحها الكيميائي لديها بأنه "حدث تاريخي".

وقال بوتين، في تصريحات صحافية، إن موسكو تنفذ بصرامة التزاماتها في مجال نزع السلاح وعدم انتشار أسلحة الدمار الشامل، موجّهاً في الوقت نفسه انتقادات إلى الولايات المتحدة الأميركية التي قال إنها لا تنفّذ التزاماتها الخاصة بالتخلّص من أسلحتها الكيميائية.

وأضاف "اليوم نعيش حدثاً مهماً وتاريخياً، لأنه يتم التخلص من آخر ذخيرة كيميائية روسية. إنه بالفعل حدث تاريخي بالنظر للحجم الكبير من الترسانة التي ورثناها من الحقبة السوفيتية".

ولفت بوتين إلى "أنه إذا تم استخدام مخزون الأسلحة الكيميائية الذي ورثناه من الاتحاد السوفياتي لقضي على جميع الكائنات الحية على الأرض".

وكانت روسيا قد أعلنت في وقت سابق اليوم التخلّص من آخر كيلوغرام من المواد الكيميائية السامة، والتي كان حجمها يقدر بـ40 ألف طن أثناء الحرب الباردة.

وقال المتحدث الصحافي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن روسيا ستكمل تنفيذ التزاماتها في مجال القضاء على الأسلحة الكيميائية عبر التخلص من آخر قذيفة كيميائية، مضيفاً "سيجرى اليوم مؤتمر تلفزيوني مع إقليم أودمورتي، وسيكرس للتخلص من آخر قذيفة كيميائية من الترسانة الروسية".

وأوضح "أن الحديث يدور حول أن الدولة تقوم عملياً بإكمال تنفيذ التزاماتها الدولية في مجال معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية، وستتخلص بشكل كامل من أسلحتها الكيميائية قبل الموعد المحدد".

يشار إلى أن روسيا أعلنت في شهر يونيو/ حزيران الماضي أنها ستتخلص من مخزون أسلحتها الكيميائية بالكامل بحلول نهاية عام 2017.

(قنا)